• الأمراض الجلدية في فصل الشتاء… كيف نتجنبها

    الأمراض الجلدية في فصل الشتاء… كيف نتجنبها

    مع اقتراب فصل الشتاء وما يصاحبه من انخفاض في درجات الحرارة وبرودة، فإن أول ما يتأثر بذلك هو الجلد فتتفاعل بعض الأمراض الجلدية ويكثر انتشارها في هذا الفصل بسبب الرطوبة وقلة ظهور الشمس وشدة الهواء البارد.

     

    ما هي تلك الأمراض؟ وكيف يمكن تجنب مضاعفاتها؟

     

    • -فطريات أصابع القدم:

    تحدث الفطريات في أصابع القدم بسبب عدم تجفيفها جيدا وارتداء الجوارب طوال الوقت. ينبغي تجفيف ما بين الأصابع جيدا وتعريضها للتهوئة لبضع الوقت قبل ارتداء الجوارب لتجنب الفطريات.

     

    • -الطفح الجلدي‏:‏

    عند التعرض للبرد الشديد، من الممكن ان يظهر طفح جلدي مصحوب بحكة شديدة وعلاجه يكون عبر تناول مضادات الحساسية.

     

    • -جفاف وتشقّق الجلد:

    وهو من المشاكل الجلدية الشائعة في فصل الشتاء لاسيما اليدين والقدمين حيث ان برودة الطقس تسبب انقباضا في الأوعية الدموية في الأطراف والذي يحمل معه المعادن والأملاح المهمة للجلد، ما يؤدي بالتالي الى جفاف الجلد وتشققه.

     

    • -الصدفية‏:‏

     ينشط هذا المرض الوراثي في فصل الشتاء ويحدث بسبب الضغط النفسي والقلق واضطرابات الجهاز الهضمي ويظهر في صورة بقعة أو حبة حمراء مغطاة بطبقات متعددة من القشور في مناطق متعددة.

     

    • -حساسية البشرة الدهنية‏:‏

    هذا النوع من البشرة أكثر تأثرا ببرودة الطقس فيصيبها التهاب مزمن في بعض الأحيان يظهر على شكل طفح احمر اللون ومغطى بقشور يصيب عادة فروة الرأس والحواجب والثنايا بين الفم والأنف وخلف الأذن‏،‏ ويكون العلاج بمضادات الفطريات‏.‏

     

     الاستحمام الدائم والحد من استخدام الصابون وإبقاء الجلد رطبا من خلال استخدام بعض أنواع الكريمات بعد الاستحمام، بالإضافة الى الاستحمام بالماء الفاتر المائل الى السخونة هي خطوات تقينا من الأمراض الجلدية خلال فصل الشتاء او على الأقل تحد من تطورها.

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments