• التهاب الأعصاب الطرفية… يصيب نصف مرضى السكري

    التهاب الأعصاب الطرفية… يصيب نصف مرضى السكري

    كلما طالت سنوات الإصابة وتكررت نوبات ارتفاع مستوى السكر كلما زادت مضاعفات المرض فتبدأ المشاكل الصحية بالظهور، منها التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لداء السكري. التهاب الأعصاب الطرفية يعتبر من أكثر المضاعفات انتشارا بين مرضى السكري وتختلف الأعراض وعلامات المرض طبقًا لنوع الأعصاب التي تتأثر بارتفاع نسبة السكر في الدم.

    يعتبر التهاب الأعصاب الطرفية بمثابة اضطراب يُصيب الأعصاب التي تتحكم بأطراف الجسم والتي تنقل الإشارة الحسية للمراكز المتخصصة في جسم الإنسان فيؤدي الى ضعف قدرتها على إيصال الإشارة والإحساس بطريقة سليمة وأحياناً قد يؤدي الى فقدانها كلها أو فقدان عصب واحد.

    ولكن أعراض المرض لا تظهر الا بعد مرور سنوات طويلة على الإصابة بالمرض خصوصا في القدمين لينتج عنها ما يُعرف بـ”السكري القدم”، ذلك ان التهابات الأعصاب الطرفية تؤدي إلى ضعف الإحساس بالقدمين وبالتالي لا يشعر المريض بأي إصابة الا بعد تطورها نتيجة تلف الأعصاب.

    ولكن، هل يمكن تجنبها؟

    بالتأكيد يمكن ذلك؛ فالمشاكل التي تؤثر في الجهاز العصبي لمريض السكر تحدث عادة في الحالات التي لا يكون المرض فيها تحت السيطرة بحيث يكون السكر مرتفعا بالدم وموجودا في البول باستمرار ويصيب أكثر من 5% من المرضى.

    الدراسات الحديثة أثبتت ان التهاب الأعصاب الطرفية يمكن ان يقل حدوثها ما دام المرض تحت السيطرة وذلك يتم بالعلاج المنتظم والنظام الغذائي المناسب للحالة المرضية والنشاط البدني.

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments