• الرياضة منذ الصغر… فوائد صحية للقلب والرئة واللياقة البدنية

    الرياضة منذ الصغر… فوائد صحية للقلب والرئة واللياقة البدنية

    الرياضة منذ الصغر… فوائد صحية للقلب والرئة واللياقة البدنية

    ممارسة الرياضة والنشاط البدني يحمل في طياته فوائد جمّة سواء للصحة البدنية او النفسية او للوقاية من الامراض وغيرها، فكيف اذن اذا مارسها الاطفال؟ فممارسة الأنشطة الرياضية تتمتع بأثير إيجابي على صحة الأطفال، سواء ذوي الأوزان الطبيعية أو الذين يعانون من زيادة الوزن، حتى وإن لم تعمل على إنقاص أوزانهم.
    تسهم الرياضة ايجابيا بالربط بين علاقة الدهون بالعضلات ونسبة الدهون بإجمالي وزن الجسم وكذلك مدى توزيع الدهون في الجسم؛ ومن ثمّ تتمتع بأهمية كبيرة للياقة البدنية للجسم ولصحة الجهاز القلبي الوعائي.
    كما انها تحول دون تجمع الدهون في البطن وتحد أيضا من إجمالي نسبة الدهون بالجسم بأكمله، سواء لدى الأطفال الذين يتمتعون بقوام ممشوق أو الأطفال البدناء، فضلًا عن أنها تعمل على تحسين أداء القلب والرئة.
    لذا ينبغي على الآباء تحفيز طفلهم على ممارسة الرياضة، سواء كان بدينا أو رشيقا، لمدة لا تقل عن ساعة يوميا بتحميل متوسط على الجسم، لاسيما بعد الجلوس لفترات طويلة أثناء المذاكرة وتأدية الواجبات المدرسية.
    هناك دراسة أميركية حديثة تم خلالها مراقبة 220 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 8 و9 أعوام طوال 9 أشهر، أوزانهم تتراوح بين المعدل الطبيعي لدى ما يزيد على نصفهم وكان يتجاوز هذا المعدل لدى البعض الآخر. وخلال هذه الدراسة مارس نصف الأطفال تقريبا الرياضة بمعدل 5 مرات أسبوعيا لمدة 70 دقيقة في كل مرة، بينما اتبع النصف الآخر المسار الطبيعي لليوم دون ممارسة الرياضة.
    طوال مدة الدراسة، قام الباحثون بمراقبة معدل أداء القلب والرئة وكذلك نسبة الأنسجة الدهنية ونسبة دهون البطن لدى كلتا المجموعتين.
    ورغم أن مجموعة الأطفال الذين لم يمارسوا الرياضة لم تظهر لديهم أية تغييرات في معدلات أداء القلب والرئة، إلا أن نسبة الدهون في البطن والجسم بأكمله ازداد لديهم عن غيرهم ممن مارسوا الرياضة طوال التسعة أشهر.

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments