• النقرس… نوبات حادة من الألم الفجائي من دون سابق إنذار

    النقرس… نوبات حادة من الألم الفجائي من دون سابق إنذار

    يستيقظ مريض النقرس على الم حاد في إصبع قدمه الكبير يشبّهه البعض على انه وكأنه نار تشتعل، وتكون تلك هي بداية النوبة من التهاب المفاصل النقرسي الذي يتميز بنوبات حادة من الألم الفجائي ومن دون سابق إنذار. يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء.

    يتميز داء النقرس بوجود زيادة غير طبيعية في نسبة حمض البوليك (يورك) في الدم ما يؤدي الى نوبات متكررة من التهاب المفاصل وتجمعات صلبة من حمض البوليك داخل المفاصل وحولها، مع ضعف وظائف الكلى وتكوّن حصوات فيها.

    النوبة الحادة لداء النقرس تترك أثرها السلبي ليس فقط على الإبهام بل تمتد الى مفاصل أخرى في كف القدم منها الكاحلين والركبتين. تستمر النوبة ما بين أسبوع الى أسبوعين الى حين عودة المفصل الى حالته الطبيعية فتزول أعراض النقرس.

    علاج الحالات الخفيفة من داء النقرس يكون عبر تناول مضادات التهابية تحت إشراف الطبيب المختص، اما الحالات الشديدة وعند تكرار نوبات المرض الحادة فلا بد ان يتناول المريض أدوية تخلصه من حمض البول وهي حبة واحدة يوميا خشية الإصابة بالمضاعفات الكلوية.

    ورغم ان اتباع نمط غذاء معين لم يثبت نجاحه في الحد من نوبات المرض، الا انه م المتعارف عليه ان الغذاء الصحي والمتوازن يقي المريض من حدة النوبة ويجعلها أخف وطأة.

     

     

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments