• الهرمونات والنوم… نظام عمل متكامل

    الهرمونات والنوم… نظام عمل متكامل

    هل سألت نفسك يوما ماذا يحدث في جسمك وأنت غارق في نومك. البعض منا يعتقد ان ما هو مهم في عملية النوم هو الحصول على قدر كاف من النوم للاستيقاظ بنشاط وممارسة المهام اليومية من دون تعب. الا ان ما يحدث خلال ساعات النوم هو أعمق من ذلك بكثير.

    تعرفوا معنا في هذا المقال على ما يحدث خلال نومكم.

    عمليات مهمة جدا تحدث خلال ساعات النوم لعل اهمها ما يتعلق بهرمون النمو الذي يفرزه الجسم خلال الساعات الاولى من النوم، اما في نهاية النوم فيتم افراز هرمون الكورتيزول لان انخفاضه اثناء النوم يسمح للجسم بالاسترخاء، فيرتفع في الصباح وينخفض في المساء عند اقتراب موعد النوم وبدايته.

    ومن الامور المثيرة ايضا هي ارتفاع هرمون الميلاتونين عند المساء وهو الهرمون المسؤول عن النعاس فنشعر اننا اقل يقظة واكثر تعبا؛ تبلغ ذروة نشاط هذا الهرمون عند الساعة التاسعة مساء ويستمر لاثني عشرة ساعة على ان ينخفض مستواه في الصبح. الجدير ذكره هنا ان الضوء يقلل من افراز هذا الهرمون. الأطفال يفرزون هرمون الميلاتونين اكثر من الكبار وهو ما يبرر حاجتهم الدائمة للنوم ان لجهة ارتفاع هذا الهرمون او لجهة ارتفاع هرمون النمو ايضا، اما اكبار السن فيقل افراز هذا الهرمون لديهم وهو ايضا يبرر قلة النوم مع التقدم بالعمر.

     

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments