• لماذا النساء أكثر عرضة لآلام الرأس؟

    لماذا النساء أكثر عرضة لآلام الرأس؟

    ألم الرأس المزمن والصداع النصفي وغيرها من أنواع آلام الرأس تكثر الشكوى منها بين الجنسين، الا ان نسبة النساء اللواتي يعانين منها اكثر ثلاث مرات من الرجال.

    ولكن، ما السبب؟

    الدراسات الحديثة تؤكد ان وجود اختلاف في مكونات أنسجة العضلات لدى النساء تتقلص بشكل أسرع من تلك الموجودة لدى الرجال، ما يؤدي الى تعب تلك العضلات بسرعة فتبدأ نوبة الصداع.

    السبب الثاني يعود الى الاختلاف الفيزيولوجي بين الجنسين والتي تبدو واضحة من خلال حساسية دماغ المرأة، اذ ان نوبة الصداع لدى النساء يسبقها حالة من الكآبة بسبب تأثر الخلايا العصبية التي تمر بقشرة الدماغ لتسبب تغيرات ضئيلة في البيئة المحيطة بالنساء والعادات اليومية.

    ثم ان النساء يملن الى الإسراع في تناول المسكنات، على عكس الرجال الذي يتريثون قبل تناول أي دواء بشكل عام؛ ان التعوّد على تناول الكثير من المسكنات هو بحد ذاته سببا للصداع اليومي المزمن.

    العلماء أشاروا ايضا الى طبيعة المرأة وقابليتها للتعرض للصداع النصفي التي يمكن أن تكون وراثية لان هذا الجين من الصداع النصفي له تأثير على السيدات أكثر من الرجال.

    إضافة الى ما تقدم، علينا ان لا ننسى التغيرات والتقلبات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة لاسيما ما قبل الدورة الشهرية وخلالها؛ هذه التقلبات تسبب آلاما حادة في الرأس لدى البعض منهن الى حد ان بعض النساء يصبح ألم الرأس لديهن مرتبطا بالدورة الشهرية فقط.

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments