• نظام غذائي فعال لمرضى السكري

    نظام غذائي فعال لمرضى السكري

     

    يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من زيادة الوزن، إنقاص أوزانهم بشكل فعال من خلال تناول وجبتين فقط يوميا وليس ست وجبات صغيرة على مدار اليوم ، بحسب إحدى الدراسات الحديثة.

    وأشارت الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة إلى أن هذه الدراسة ركزت على مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني و المعروف أيضاً باسم سكري البالغين. و اتبع هؤلاء المرضى نظام حمية غذائية تقل به السعرات الحرارية بمعدل 500 سعر حراري في اليوم على مدار 12 أسبوعا.

    وبينت النتائج أن المرضى الذين تناولوا وجبتين فقط خلال اليوم وهما الإفطار والغداء، قد تسنى لهم إنقاص وزنهم بشكل أكبر ممن تناولوا الطعام على مدار اليوم في صورة ست وجبات صغيرة، على الرغم من أنهم كانوا يتبعون نفس نظام الحمية الغذائية بكل ما تحتويه من كمية السعرات الحرارية ومحتوى الدهون والبروتين والكربوهيدرات.

    و أوضحت الرابطة أن إيجابيات تناول مرضى السكري من النوع الثاني وجبتين فقط يوميا لم تقتصر على إنقاص الوزن ومؤشر كتلة الجسم فحسب، بل أسهمت أيضا في تقليل محتوى الدهون بالكبد لديهم. و أشارت إلى أن هذا الأمر يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لمرضى السكري، لأن زيادة الدهون في خلايا الكبد تتسبب في تراجع حساسية الجسم تجاه الإنسولين -أي قدرته على الاستجابه له وإنقاص معدلات السكر في الدم من خلاله- ذلك الأمر الذي يعد إحدى السمات المميزة للسكري من النوع الثاني. و أكدت الرابطة أنه تم تسجيل هذا التراجع في محتوى الدهون في الكبد لدى المرضى الذين تناولوا وجبتين يوميا فقط أكثر من غيرهم ممن تناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، لافتة إلى أن هذا التراجع كان مصحوبا أيضا بزيادة كبيرة في حساسية الجسم تجاه الإنسولين.

    حذار! اتباع مريض السكري لحميات بشكل عشوائي وعلى عاتقه قد يؤدي إلى هبوط السكر بشكل خطير قد يكون قاتلا، أو ارتفاعه أيضا بشكل مؤذ. لذلك قبل البدء بأي نظام غذائي سواء كان مبنيا على وجبتين أو ست وجبات، على مريض السكري أن يقوم بمراجعة طبيبه والتشاور معه. الطبيب هو الذي يقيم وضع المريض الصحي و يحد الحمية التي تلائمه.

     

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments