• لقاح شلل الأطفال الفموي: مناعة لفترة طويلة

    لقاح شلل الأطفال الفموي: مناعة لفترة طويلة

     

    لقاح شلل الأطفال الفموي هو احد وسائل المناعة المكتسبة ضد فيروس شلل الاطفال حيث يعمل اللقاح على تحفيز الجسم لانتاج اجسام مضادة ضد الفيروس. يوصى بإعطائه للاطفال حديثي الولادة في سن 6 -12 اسبوع.

    هذا اللقاح ينتج استجابة مناعية موضعية في الغشاء المخاطي للأمعاء. في حال الإصابة بالتهاب من جراء فيروس شلل الأطفال، تعمل هذه الأجسام المضادة المخاطية على الحد من تكاثر الفيروس البري داخل الأمعاء.

    يتم تناول هذا اللقاح عن طريق الفم، ويمكن أن يعطيه المتطوعون ولا يتطلب كفاءة عالية في الرعاية الصحية ولا تدريباً عالياً ولا معدات ولا يحتاج إلى حقن معقمة.

    اللقاح الفموي (OPV) المضاد لشلل الأطفال آمن وفعّال

    هو ينشّط استجابة مناعية طويلة الأمد مضادة لأنواع للفيروس الثلاثة لشلل الأطفال. وعندما يُطعّم الطفل باللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال فإن الفيروس الموجود في اللقح يتكاثر في أمعائه لعدة أسابيع، ثم يطرحه الجسم مع البراز ويمكنه في هذه الحالة أن ينتشر فيصيب من يتعرض لتماس مباشر. مما يعني أنه في المناطق التي تفتقر إلى خدمات الصرف الصحي والنظافة، يمكن أن يؤدي التلقيح  باللقاح الفموي إلى تحصين “سلبي” فيتم تحصين حتى الناس الذين لم يتناولوا اللقاح بأنفسهم.

    اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال فعّال جداً ضد أنواع فيروس شلل الأطفال البري الثلاثة. إلا أن عند اللقاح، تبدأ المنافسة بين الفيروسات الثلاثة لتنشيط الاستجابة المناعية، ما يؤدي إلى الحماية ولكن ليس بكفاءة متساوية لكل نوع: فهو الأكثر فعالية ضد النوع الثاني. فجرعة واحدة من اللقاح الفموي تنتج حصانة ضد جميع أنواع فيروس شلل الأطفال المصلية الثلاثة بنسبة 50٪ من المتلقين. أما ثلاث جرعات فتنتج الحصانة في أكثر من 95٪ من المتلقين. والحصانة طويلة الأمد وقد تدوم مدى الحياة.

    مناعة لفترة طويلة قد تصل لمدى الحياة

    لقاح شلل الأطفال الفموي المحتوي على الأنماط الثلاثة لفيروس شلل الأطفال (،3 ،2 1) يعطي مناعة لفترة طويلة قد تصل لمدى الحياة، اذ ان استخدام اللقاح بشكل واسع لعدة سنوات أدى إلى إزالة شلل الأطفال في كثير من مناطق العالم، وتمنيع نسبة عالية من السكان باللقاح الواقي من شلل الأطفال يؤدي إلى قطع حلقة سراية الفيروس البري ما يؤدي بدوره إلى خفض معدل وقوع المرض بشكل كبير.

     

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments