• ماذا يأكل مريض السكري ؟

    ماذا يأكل مريض السكري ؟

    يحتار الكثير من مرضى السكر في نوع الغذاء الذي يجب عليهم أن يتناولوه، فالطعام لدى مريض السكري هو أهم عامل في مواجهة خطر هذا المرض، أو تجنب مضاعفات، أو السيطرة عليه.

    لذلك، فإن السؤال الأكثر إلحاحاً لدى مريض السكر، هو: ماذا يأكل مريض السكري ؟

    إن مريض السكر بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية كالنشويات والدهون والبروتينات، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن. فالنشويات، على خلاف ما كان يعتقد سابقا،  يجب أن تشكل الجزء الأكبر من كمية الطعام اليومية لمريض السكر، تليها الخضراوات والفواكه، ثم الألبان واللحوم، بينما تشكل الدهون والزيوت والحلوى الجزء الأصغر من كمية الطعام اليومية. ويجب معرفة أن السكر لا يقتصر وجوده على الأطعمة ذات المذاق الحلو، فالكثير من المواد الغذائية تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، مثل الخبز بأنواعه، الحبوب، الأرز، القمح، والأغذية المصنعة من الحبوب كالمعكرونة والنباتات الغنية بالنشاء كالبطاطا والذرة والفاصوليا والبقول والعدس والحمص والفول والفواكه وعصيرها، والحليب واللبن.

    كما توصلت الأبحاث مؤخرا إلى تعديل التوصيات الغذائية، حيث دعت إلى عدم حرمان مريض السكري من كل السكريات. وبينت هذه الدراسات الحديثة أن تناول الأطعمة ذات مستوى سكري منخفض، يساهم في خفض معدل كلوكوز الدم بعد الوجبات، مقارنة بالأطعمة ذات السكر العالي. وبالتالي فإنه يمكن للمريض أن يسيطر على نسبة السكر في دمه بشكل أفضل، إذ ان الطعام الذي يحتوي على أغذية منخفضة السكر والفقيرة بالشحوم المشبعة والغنية بالألياف، يمكن أن يقلل من نسبة الإصابة بالنوع الثاني من السكري، ويقلل أيضاً من نسبة الإصابة بأمراض القلب الوعائية. وهذا يحصل بمساعدة الجسم على استخدام الغلوكوز كمصدر للطاقة، وخفض شحوم الدم الثلاثية (تريغليسيريد) ورفع مستوى الكولسترول الحميد عالي الكثافة (hdl). كما أن مستوى السكري المنخفض يساعد على الشعور بالشبع باكراً، وهذا بالتالي يساعد المريض على التحكم في وزنه.

    إن الطعام الغني بالنشويات المكررة، مثل الخبز الأبيض والرز الأبيض (المصري) والمعكرونة البيضاء والبطاطا يتمثّلها الجسم بسرعة، لأنها تحرض الجسم على إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى هبوط سريع للسكر، وبالتالي شعور المرء بالجوع، مما يدفعه لتناول المزيد من الطعام، وهذا يخلق في الجسم مع الأيام مقاومة لعمل الأنسولين، فيدخل في دوامة تؤدي إلى البدانة وإرهاق البنكرياس، فتتحقق بذلك الإصابة بمرض السكر.

    ولتجنب هذا على مريض السكر أن يتناول كمية قليلة من السكر والكربوهيدرات المكررة، عبر الاعتماد في غذائه على طعام غني بالألياف، مثل الحبوب بقشورها، وخبز القمح الكامل، والأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء، والبرغل، والبقول.

    Comments

    comments

الجمال واللياقة البدنية

Comments

comments