امراض

“خلّيلي عينك عل السكري”

“خلّيلي عينك عل السكري”: حملة وطنية تطلقها  LOSبالتعاون مع  Novartis للتوعية  حول فقدان البصر بسبب مرض السكري

بمناسبة اليوم العالمي للسكّري، قامت الجمعية اللبنانية لطب العيون LOS) ) بالتعاون مع شركة الأدوية الرائدة عالمياً نوفارتس، بإطلاق حملة توعية وطنية تحت إسم “خلّيلي عينك  عل السكري ” وذلك خلال  مؤتمر صحفي عقد في  15 تشرين الثاني  في فندق لو غراي، بيروت.

أثناء  الكلمة التي ألقاها للمناسبة ، أكّد الدكتور الياس شلالا، رئيس جمعية  LOS، شدّد على أن البصر هو حاسة أساسية وقيمة للغاية عند الإنسان لذا يجب أن تؤخذ على محمل الجد.  وبالتّالي أشاد  بدور شركة نوفارتس في دعم الحملة  هذه من أجل التوعية حول الخطر المباشر لمرض السكّري على البصر.

 من جانبه، عرض الدكتور زياد بشور،لمحة عامة عن كيفية تأثير السكّري على العين، مؤكدا أن اعتلال الشبكية السكّري والوذمة البقعية بسسب السكّري هما السبابين الرئيسيين لفقدان البصر بين السكان في سن العمل، فقال  “يمكن الوقاية من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية السكّري و الوذمة البقعية نتيجة  السكّري إذا تم تشخيص المريض ومعالجته في حينه، لذلك من المهم القيام بزيارات منتظمة لطبيب العيون مرة واحدة في السنة على الأقل”. وأكّد كذلك  د. بشور على أهمية التعاون الوثيق بين أطباء العيون وأطباء الغدد الصماء لضمان متابعة دقيقة  ووقاية سليمة من فقدان البصر بين السكان المصابين بمرض السكري، مشدداً أيضاً على دور حملة التوعية “خليلي عينك عل السكّري” كأول حملة توعية وطنية تعالج هذا الموضوع.

أثناء  الكلمة التي ألقاها للمناسبة ، أكّد السيد عامر حمود، مدير شركة نوفارتس في البنان ، أن مرضى السكّري هم محور إهتمام نوفارتس كما وتتعاون الشركة بشكل وثيق مع جمعية   LOS في  هذه الحملة من أجل توعية الشعب اللبناني حول العلاقة بين مرض السكّري وفقدان البصر، فقال “نحن نؤمن بشدة بأهمية التشخيص المبكر، إذ يمكن تجنب الكثير من الأمراض من خلال  إتخاذ تدابير وقائية بسيطة” . وأضاف السيد حمود قائلا  “نحن اليوم ندعو كل مرضى السكّري في البلاد لزيارة طبيب العيون بغية إجراء فحص للعيون وتفادي احتمال فقدان البصر”.

اختتم المؤتمر الصحفي بجلسة أسئلة وأجوبة بين الصحفيين  والأطباء وممثل عن  شركة نوفارتس، والتي استمرت خلال حفل الغداء الذي أقيم في الموقع نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى