امراض

ما هي أكثر الأمراض التي تصيب المسنين؟

مع التقدم في السن، يصبح المرء عرضة أكثر من المراحل السابقة لبعض الأمراض التي يمكن ان يخفف من حدتها في المراحل الأولى من حياته.

 اما أكثر الأمراض التي تصيب المسنين، فهي:

  • ترقق العظام:

نتيجة ضعف بنية العظم مع نقص في الكتلة العظمية التي تبدأ بالتراجع بعد سن الأربعين خصوصا لدى النساء مع دخولهن في مرحلة انقطاع الطمث. الغذاء غير المتوازن والتدخين وعدم ممارسة الرياضة ونقص فيتامين D كلها عوامل تزيد من حدة المرض وتقدمه فتكثر الإصابة بالكسور.

  • أمراض القلب:

وهو بات اليوم من الأمراض المشتركة في الخطورة ما بين النساء والرجال ويؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات القلبية والدماغية، وأمراض الكلى، وكذلك ارتفاع معدل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية فتترسب الدهون على جدار الأوعية الدموية، ما يؤدي الى تضيق الشرايين.

  • أمراض العيون:

يصبح المسن عرضة لاعتلال في شبكية العين بسبب تلف في الأوعية الدموية وفقدان الليونة في عدسة العين، ما يسبب ضعف النظر وصعوبة القراءة. مع الوقت يصاب المسن بنقص في شفافية العدسة، ما يؤدي إلى ظهور المياه البيضاء مسبباً ضعفاً في النظر مع تشوش في الرؤية.

من هنا، فان الفحوصات الدورية والمتابع مع الطبيب المتخصص ولاسيما المتخصص في طب الشيخوخة يحمي المسن من المضاعفات الخطرة لتلك الأمراض من خلال إعطائه العلاج المناسب والنصائح الضرورية للوقاية من عواقب المرض الوخيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى