امراض

ما هي العلامات التي تدل على خطر الإصابة بسرطان الجلد؟

يستمتع الكثير من الناس في فصل الصيف بارتياد الشواطئ والتعرض للشمس للحصول على لون برونزي، فيمضون ساعات تحت أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسهم في إكساب البشرة اللون الأسمر. الا ان هذا الامر، ومع مرور الوقت وكثرة التعرض لأشعة الشمس لاسيما في أوقات الذروة، يعمل على تنشيط سلسلة من التفاعلات الكيماوية في الجلد تسفر عن تكوين الميلانين داكن اللون وهو ما نعرفه بـ”الشامات.

هذه الشامات عادة ما تكون حميدة بغالبيتها، الا ان هناك بعض العلامات او التحولات في تلك الشامات تنذر بوجود مشكلة ما في الجلد قد تقود الى الإصابة بسرطان الجلد.

موقع so7tak يقدم إليكم هذه العلامات للتنبه لها:

  • لون الشامة وشكلها غير مألوف، حيث ان لونها يكون شاذا ومختلفا عن باقي الشامات او أي عيوب جلدية اخرى في الجسم. فإذا كان شكل الشامة غير متساو ولونها داكن وقطرها أكبر من خمسة ملليمترات فقد يتعلق الأمر بورم سرطاني
  • حجم الشامة يكون في حالة سرطان الجلد اكبر من المعتاد، أي انها تكون اكبر من خمسة ملليمترات.
  • تغير في نوعية الشامة والتنبه للشامات غير المألوفة التي تظهر في الجسم، فهناك شامات قد تتطور وتتغير في اللون والشكل والحجم وقد تدل على وجود سرطان الجلد.

عند ملاحظة واحدة من تلك العلامات، يجب استشارة طبيب الجلد المختص لفحص سائر الشامات الموجودة في الجسم. كما يشترط الامتناع عن التعرض للشمس لكي لا تزيد المشكلة سوءا لأن السمرة المفرطة تعمل على تعزيز نمو الورم السرطاني على الجلد في بعض الحالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى