صحة عامة

النوم الجيد يحمي القلب من الأمراض

ربطت الكثير من الدراسات بين صحة القلب والحصول على قدر كاف من ساعات النوم ليلا، حيث أثبتت ان النوم يتفاعل مع وظائف القلب من حيث ترويته بالدم اللازم وتأثيره في عدد نبضاته وكذلك في ضغط الدم.

خلال معظم مراحل النوم الطبيعي تقل سرعة دقات القلب ويحدث هبوط بسيط في ضغط الدم ما يؤدي إلى راحة القلب. ولكن عند المصابين باضطرابات النوم تختل هذه العملية وتحدث اضطرابات في القلب.

 من اضطرابات النوم التي تؤثر مباشرة على القلب والجهاز الدوري، اضطرابات التنفس أثناء النوم التي تسبب نقص الأكسجين والاستيقاظ المتكرر.

الدراسات والبحوث العلمية أن حوالى نصف مرضى فشل القلب يعانون انقطاع التنفس بسبب انسداد مجرى التنفس العلوي أو انقطاع التنفس المركزي، وهناك أدلة اخرى تثبت أن اضطرابات التنفس أثناء النوم من الممكن ان تزيد من حدة فشل القلب وتقدم الحالة المرضية على المدى الطويل.

ثم ان الاستيقاظ المتكرر ونقص الأوكسجين، ينتج عنها زيادة متكررة في ضغط الدم ودقات القلب التي بدورها تزيد من احتياج القلب للأوكسجين ومن ثم احتمالات نقص تروية القلب خاصة عند المرضى المصابين بضيق في الشرايين التاجية.  وقد أظهر عدد من الدراسات العلمية أن توقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب وضيق الشرايين التاجية.  

 وقد أثبتت عدة دراسات أخرى أن الوفاة عند مرضى القلب المصابين بانقطاع التنفس المركزي أكثر من مرضى القلب غير المصابين بهذا المرض، وأن العلاقة بين اضطرابات التنفس أثناء النوم وفشل القلب علاقة وثيقة وكل منهما يؤدي ويزيد من حدة الآخر. لذلك يؤدي علاج اضطرابات التنفس أثناء النوم إلى تحسن كبير في أمراض فشل وضعف القلب. كما أن العلاج الطبي لفشل القلب قد يقلل من اضطرابات التنفس أثناء النوم.

وتتركز غالبية الأبحاث العلمية المتعلقة بالنوم وصحة القلب على الأرق أو توقف النفس أثناء النوم. 

وعليه، تجمع الدراسات الطبية على ان الحصول على عدد ساعات كاف من النوم الجيد كل ليلة يصل الى حوالى سبع ساعات يعود بالنفع على صحة القلب لاسيما اذا ما ترافق مع نمط حياة صحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى