صحة عامة

عادات صحية لقلب صحي وسليم

اليوم وأكثر من أي وقت مضى، باتت المرأة عرضة للإصابة بأمراض القلب تماما كالرجل لتصبح من أكثر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان وقد تؤدي الى الوفاة في حال إهمالها او إهمال عوارضها. وبما أننا في صدد الحديث عن أمراض القلب لدى النساء، يقدم موقع So7tak بعض النصائح والإرشادات التي يتوجب على كل امرأة اتّباعها لاسيما بعد عمر الخمسين من اجل الحد من إمكانية الإصابة بأمراض القلب وتضيّق الشرايين والأوعية الدموية. 

  • تجنب التوتر والانفعال، فالمرأة عرضة أكثر من الرجل الى أزمة قلبية نتيجة تعرضها لحزن او انفعال شديدين، لان قلبها لا يحتمل حيث يطلق عليها في هذه الحالة “Broken Heart” او صاحبة القلب المكسور. فالتعرض للمواقف السيئة والضغوطات النفسية وما ينتج عنها من توتر وقلق يؤثر سلبا على عضلة القلب، فضلا عن التعرض لحالة من الانفعال العصبي الحاد ما ينعكس سلبا على عضلة القلب نتيجة العصبية والغضب الشديد.

النساء من الناحية النفسية والعاطفية وبحكم طبيعة تكوينهن والمهمات المًلقاة عليهن، فان ذلك يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

  • الامتناع عن تناول المأكولات الدّهنية والغنية بالسعرات الحرارية لما لها من دور أساسي في تضيق الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وما قد ينتج عنه من تضيق في الأوعية الدموية وانسداد في الشرايين التاجية وما يترتب على ذلك من ضعف في حركة عضلة القلب والإصابة بالنوبات والأزمات القلبية.
  • الحفاظ على نظافة الفم الأسنان واللثة حيث ثبت ان البكتيريا والجراثيم التي تتجمع على الأسنان واللثة تتسرب عبر الفم لتصل الى صمامات القلب مسببة التهابا في جدار القلب وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مع مرور الوقت.
  • تجنب الإجهاد والإرهاق الشديدين، فعمل المرأة خارج المنزل وداخله يجعلها عرضة للتعب الشديد ما يزيد من تعرضها لحدوث خلل بوظائف القلب لأنه يعمل على إجهاد خلايا الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية ولو ثلاث مرات بالأسبوع لما لذلك من أهمية في مكافحة السمنة وزيادة الوزن وتحسين المزاج، وغيرها الكثير من الفوائد الصحة على جميع أعضاء الجسم.
  • الامتناع عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين لانها تحتوي على مواد ضارة بصحة القلب وتؤثر على وظائفه الطبيعية وتسبب الإجهاد الشديد لعضلة القلب والشعور بضيق في التنفس، فينتج عن ذلك انسدادا في الشرايين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى