صحة عامة

كيف تؤثر البدانة على وظائف الكلى؟

تشكّل البدانة أحد أهم العوامل المؤدية للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بالإضافة الى مرض السكّري وإرتفاع ضغط الدم.

 للبدانة أثر مباشر في تدهور وظائف الكلى والإصابة بأمراض الكلى المزمنة، حيث تعمل الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة فوق طاقتها فيقع عليها عبء تصفية كميات كبيرة من الدم تفوق المعدل الطبيعي بسبب زيادة وزن الجسم وسد إحتياجات نظام الأيض، وبالتالي يؤدي العبء الزائد على الكلى إلى تعرّضها للتلف على المدى البعيد.

الدراسات في هذا المجال تؤكد أن الوزن الزائد خاصة حول منطقة البطن يسبب العديد من التأثيرات الأيضية السلبية التي تؤثر على الكلى.

فالوزن الزائد يمكن أن ينشط الجهاز السمبثاوي أو الجهاز العصبي الودي، الذي يفرز الهرمونات، مما يزيد من إحتباس الصوديوم ورفع ضغط الدم ويصبح من الصعب على الجسم التخلص من السكريات الإضافية في الدم ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

 كل هذه الأمور تنعكس سلباً على صحة الكلى كما أن الإلتهابات المرتبطة بالبدانة ودهون البطن المفرطة تضعف أيضاً وظائف الكلى وتؤدي أحياناً لحدوث الفشل الكلوي.

البدانة المفرطة تعتبر بمثابة السبب غير المباشر للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، كما أنها من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض الكلى مثلها مثل داء السكر من النوع الثاني وإرتفاع ضغط الدم؛ هذه المشاكل الصحية تنعكس سلباً على نسبة الزلال الكرياتينين في البول ليصل المريض في نهاية المطاف إلى الإصابة بأمراض الكلى ما لم يتم تدارك الأمر والتخلص من الوزن الزائد في الوقت المناسب أي قبل بدء حصول الضرر في الكلى.

وعليه، يتبيّن أن البدانة هي عامل أساسي في الإصابة بداء السكر وإرتفاع ضغط الدم، وفي جانب متصل فإن الإصابة بهذه الأمراض تنعكس سلباً على وظيفة الكلى وكفاءتها ومن ثم يتطور هذا التدهور إلى أن يصل إلى حالة الفشل الكلوي.

من الأمراض التي تؤثر على عمل الكلى وتُسببّها البدانة:

  • ضغط الدم حيث أن البدانة تزيد من عملية ضخ الدم، ويترتب على ذلك إرتفاع الضغط. عدم التحكم في ضغط الدم المرتفع يقلل من إمدادات الدم التي تصل إلى الكلى، فتتراجع القدرة على أداء وظائف الفلترة.
  • السكري وذلك لأن البدانة تحد من قدرة الأنسولين على حرق السكر الزائد في الجسم، فيزيد العبء على فلترة السموم ومنها السكر الزائد على الكليتين، ويصاحب ذلك تسرب البروتين للكليتين مما يتسبب في إصابتهما بمرض مزمن.
  • الكوليسترول حيث تضعف قدرة القلب على ضخ الدم بسبب تراكم الكوليسترول على الشرايين، وهو ما يحدث عادةً مع زيادة الوزن، فتقل إمدادات الدم للكلى وتقل القدرة على أداء وظائف الفلترة وتنقية الدم من السموم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى