صحة عامة

كيف تحافظ على صحتك خلال ساعات العمل الطويلة؟

مشكلة يعاني منها كل من يمضي ساعات من العمل المضني والمستمر أمام شاشة الكمبيوتر او وراء مكتبه، فينسى انه جلس طوال تلك الساعات من دون ان يتحرك؛ وهنا، برز مفهوم جديد في السنوات الاخيرة هو “الطب المهني” بعد ان جاءت الدراسات الطبية الاخيرة لتصب في هذا الاطار نتيجة الشكوى المتكررة من المرضى من متاعب المهنة.

اضطرابات العضلات والعظام وآلام أسفل الظهر، آلام العضلات سلسلة الظهر وألم الذراع وآلام الرقبة، شكاوى كثيرة ناتجة عن مشكلة واحدة وهي طول ساعات العمل. الا ان الاطباء في هذا المجال توصلوا الى وضع بعض النصائح والارشادات التي تحد من هذه الآلام في وقت لا يتوقف الموظف عن عمله.

ومن هذه النصائح:

  • التأكد من الجلوس بوضعية صحية مريحة سواء للظهر او الرقبة، فلا مانع من وضع وسادة عند أسفل الظهر لتملئ الفراغ بين الكرسي واسفل الظهر فتكون هذه المنطقة مرتاحة نسبيا.
  • الحرص على ان تكون شاشة الكمبيوتر مباشرة امام أعيننا بشكل يحد من إبقاء الرقبة منحنية الى الامام او الى الأعلى.
  • الوقوف بعد مرور فترة طويلة من الجلوس يجب ان يتم رويدا رويدا وبطريقة صحيحة كأن يكون الظهر جالسا وتجنب الإلتواء أثناء الوقوف بل يمكن التحرك بالاتجاه الذي تريد بعد انهاء حركة الوقوف.
  • دقيقتين من الاستراحة بعد مرور نصف ساعة من الجلوس لن تؤثر على سير العمل ولكن أثرها الصحي سيكون اكبر بكثير؛ التوقف عن العمل لدقيقتين كل نصف ساعة وممارسة بعض الحركات الخفيفة للرقبة والظهر كفيل باستمرارية عملك لوقت اطول وبدون تعب.
  • تغيير وضعية الجلوس بين الحين والآخر كفيل بتجنب التعب والارهاق من الجلوس لفترات طويلة بوضعية واحدة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى