صحة عامة

كيف نتجنب جفاف اليدين بسبب المعقمات؟

تساعد المعقمات في الحد من انتقال العدوى وهو ما دأب الناس على استخدامه منذ ظهور الجائحة، لكن الإكثار منها ينتج عنه مشاكل في الجلد.

إن غسل اليدين المتكرر واستخدام المعقمات والمطهرات يسهمان في منع انتقال العدوى ويكسران سلسلة تنقلها من شخص لآخر وهو ما دأبت الناس على القيام به منذ ظهور جائحة كورونا وحتى اليوم.

ويعتبر جيل تعقيم اليدين من أكثر المنتجات التي شهدت رواجا شديدا في الآونة الأخيرة بسبب سهولة حمله واستخدامه في حال تعذر استخدام الماء والصابون لتعقيم اليدين.

لكن الغسيل المتكرر يمكن أن يضر بسلامة الجلد ويزيل الزيوت الطبيعية الموجودة عليه، وبالتالي يتسبب في جفاف الأيدي والتهابها وتهيجها.

وفي هذه الحالة، إذا تضرر الجلد سوف يصبح أقل فعالية ضد العدوى، لذا فإن ترطيبه أمر ضروري، ولكن من دون التوقف عن غسل اليدين.

رغم أن جفاف اليدين لا يندرج ضمن المشاكل الصحية المقلقة، إلا أن تكرار استخدام المعقمات الكحولية قد يؤدي على المدى الطويل إلى تشققات مؤلمة في الجلد.

ولكن، كيف يحدث ذلك؟

يوجد في اليدين طبقة تحتوي على دهون تُفرز من الغدد الدهنية المنتشرة على الجلد وفي اليدين؛ الإكثار من غسل اليدين بالصابون واستخدام المعقمات المتكرر يعمل على تجفيف هذه الدهون، وبالتالي يكون الشخص عرضة للإصابة بالأكزيما.

 تعتبر الأكزيما من الأمراض الجلدية التي تنشأ بسبب كثرة الغسيل الذي يقوم مع مرور الوقت بقتل البكتيريا النافعة في الجلد، ومن هنا يبدأ ظهور التشققات في الجلد وفقدان الماء من الجلد.

خطوات لتجنب جفاف اليدين

يقدم أطباء الجلد مجموعة من النصائح والخطوات اليومية التي تمنع حدوث الجفاف او على الاقل تحد من تأثيرات المعقمات والغسيل المتكرر لليدين.

  • إستخدام غسول مضاد للميكروبات يساعد على ترطيب اليدين، وبما أنه مضاد للميكروبات يمكن أن يقضي على الكائنات الحية الدقيقة ويوقف نموها.
  • معقّمات خالية من العطور حيث يجب وضع طبقة سميكة من كريمات اليد الخالية من العطور للمساعدة على إبقائها مغذية، وهي كذلك تسهم في الحد من تهيج الجلد.
  • تجفيف اليدين بشكل جيد لأن عدم القيام بذلك بشكل صحيح يزيل الزيوت الطبيعية للبشرة عند تبخرها. كما أن تجفيف اليدين جيداً يحد من انتقال البكتيريا والفيروسات، والتي من المرجح ظهورها على الجلد الرطب.

من الضروري أن تكون اليدان خاليتين من الأوساخ حتى يمكن أن يعمل جيل معقم اليدين بالطريقة الصحيحة للقضاء على الجراثيم والفيروسات، وينصح الخبراء بضخ كمية قليلة من معقم اليدين وفركها جيدًا لمدة 20 ثانية ثم تعاد الكرة مرة ثانية حتى تجف اليدين والأصابع.

علينا أن ندرك أن معقم اليدين لا يقضي على الجراثيم بل ينظف اليدين من الأوساخ؛ ويبقى الماء والصابون هو الوسيلة الأساسية والآمنة لتنظيف اليدين من أي ميكروبات.

 ولا يقتصر دور الماء والصابون على التنظيف والتعقيم فحسب، بل إنهما في الواقع أكثر فعالية في قتل الجراثيم والفيروسات، ويعد رغوة الصابون أكثر فعالية في التخلص من المواد الكيميائية التي يمكن أن تعلق باليدين.

كما يجب إستخدام مرطّب بعد غسل اليدين أو تعقيمها للحد من الجفاف والتشققات التي تجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يُنصح بإستخدام مرطب بعد تجفيف اليدين جيدا يوميا لتفادي المشاكل الجلدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى