صحة عامة

ما هي أسباب حَب الشّباب؟ وكيف يمكن علاجه؟

هي مشكلة جمالية يعاني منها الشباب في مرحلة البلوغ، اما سبب ظهورها فهو التغيرات الهرمونية التي يمر بها المراهق في هذه الفترة من حياته.

اما السبب، فان حَب الشّباب هو ينتج عن الطريقة التي يَتفاعل بها الجلد مع التغيُّرات الهرمونية في تلك المرحلة؛ فالجلد يحتوي على غدد دهنية تقوم بإطلاق الزُّهمَ بشكل طبيعي، وهو مادَّةٌ زيتية تساعد على حمايته. خلال فترة البلوغ، يمكن أن يسبِّبَ ارتفاعُ مستويات هرمون التستوستيرون زيادةً كبيرة في إنتاج الزهم. وهذا ما يحدث في كلٍّ من البنين والبنات.

 أسباب حب الشباب قد تكون ناتجة عن الخلل الهرموني خلال مرحلة البلوغ، حيث يعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية وزيادة إفراز زيوت البشرة ما يعرض البشرة لحب الشباب. كما تصبح الفتاة أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الدورة الشهرية، ولاحقا خلال فترات الحمل او انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم.

تعتبر البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة.

في بعض الاحيان، فان تناول الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي أيضا على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب في ظهور حب الشباب.

اما آلية المعالجة، فلا بد هنا من الاشارة الى ان هذه المشكلة الجلدية يمكن ان تزول لوحدها ولكن الامر قد يستغرق بعض الوقت قد تصل الى سنوات لدى البعض، والامر هنا يعتمد على كثرة انتشار حب الشباب خصوصا في الوجه وما قد ينتج عنه من اضطراب نفسي لدى المراهق؛ وهنا يمكن اللجوء الى بعض العلاجات الطبيعية او المستحضرات التي تعمل على التخفيف منها على نحو أسرع. عند فشل هذه العلاجات يمكن اللجوء الى طبيب الجلد لتقييم الحالة وإعطاء المريض خيارات علاجية أكثر فعالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى