صحة عامة

ما هي اللقاحات المطلوبة قبل السفر لأداء الحج؟

تشترط المملكة العربية السعودية حصول الحجاج على عدد من اللقاحات التي تعتبرها ضرورية للوقاية من الأمراض وانتقال العدوى نظرا للاكتظاظ الحاصل، حيث يتوجب على جميع الحجاج القيام بالأعمال ذاتها في وقت واحد. وبما ان الحج يضم أناسا يأتون من كل حدب وصوب، فرضت المملكة مجموعة من اللقاحات منها ما هو عام لكل الحجاج ومنها ما هو خاص بحسب البلد التي يأتي منها الحاج.

  • اللقاح ضد التهاب السحايا

من اللقاحات الأساسية التي تشترط الحكومةُ السعودية الحصول عليها قبلَ السفر الى الحج لأن التهاب السحايا يعتبر عدوى خطيرة تصيب أغلفة الدماغ وقد تفضي إلى أضرار وخيمة على الدماغ، وإلى ضعف السمع، وإعاقة القدرة على التعلم، وربما تؤدي إلى الوفاة.

  • اللقاح ضد الحمى الصفراء

يُطلب هذا اللقاح من الحجَّاج القادمين من البلاد التي ينتشر فيها هذا المرض كالمناطق شبه الصحراوية والأفريقية وبعض الدول في أميركا الجنوبية. وتقوم منظَّمةُ الصحَّة العالمية بتحديد هذه البلاد في تقاريرها الدورية.

  • اللقاح ضد التهاب الكبد “ب”

 ينصح جميع المتوجهين إلى مكة المكرمة بتلقي اللقاح ضد التهاب الكبد “ب” بسبب انتشار عادة حلق الرأس التي تتم في كثير من الأحيان بواسطة شفرات حلاقة يعاد استعمالها أكثر من مرة.

  • اللقاح ضد الانفلونزا

على الحاج أن يتأكد من ان اللقاح مطابق لتوصيات المملكة العربية السعودية التي تُصدِر سنوياً توصيات بهذا الصدد، اذ انه من المعروف ان لهذا الفيروس العديد من الفيروسات المعقَّدة وله أنواع متعدِّدة تختلف من عام لآخر.

  • التطعيم ضد الالتهابات الرئوية

هو لقاح خاص لا يُعطى لكل الحجَّاج، بل فقط للمصابين بفقر الدَّم أو الأنيميا المنجلية أو الفشل الكلوي أو نقص المناعة أو المرضى الذين جرى استئصالُ الطحال لديهم. كما يمكن إعطاؤُه للحجَّاج كبار السن أو الذين يُعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى