صحة عامة

ما هي قواعد الحياة اليومية لتجنب السكري؟

يعتبر البعض ان الإصابة بمرض السكري لا يمكن الوقاية منها لاسيما في حال وجود العامل الوراثي ضمن أفراد الأسرة الواحدة، الا ان الدراسات الحديثة في هذا المجال توصلت الى نتيجة مفادها انه يمكن الوقاية من الإصابة بهذا المرض بنسبة تصل الى 80 بالمائة حتى لو توافر العامل الوراثي.

هناك بعض القواعد الأساسية التي تحول دون الإصابة بمرض السكري في حال المواظبة عليها:

  • التغذية المتوازنة من خلال الحرص على إدخال الفاكهة الغنية بالألياف والبقوليات وتناولها باستمرار، مع تجنب الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة والغنية بالسكر.
  • ممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن نصف ساعة يوميا او خمس مرات في الأسبوع على الأقل.
  • الحفاظ على وزن صحي لان الزيادة في الوزن هي دلالة على ان الجسم يقاوم الانسولين ومع الوقت يتطور الأمر ليصاب المرء بداء السكري. فكلما زادت نسبة الدهون في الجسم كلما ارتفع خطر الإصابة بالسكري.
  • عدم التدخين حيث أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 30-40% مقارنة بغير المدخنين. يعود السبب في هذا إلى أن مواد دخان التبغ التي تدخل الجسم تسبب التهاب وأكسدة وتلف الخلايا.

في حال وجود عامل وراثي ضمن العائلة الواحدة، ينبغي القيام بالفحوصات الدورية ومراجعة الطبيب الأخصائي باستمرار لاكتشاف أي ارتفاع مفاجئ بالسكري خصوصا في حال ملاحظة أي من الأعراض كالعطش الشديد وكثرة التبول وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى