صحة عامة

مساوئ التناول العشوائي للمضادات الحيوية

يلجأ الكثير من الناس الى تناول المضادات الحيوية عند الشعور بعوارض الرشح او الزكام من دون استشارة طبية  غير آبهين ما لهذا الامر من خطر إن لجهة عدم تناول النوع المناسب للحالة المرضية او لجهة الافراط في تناولها.

من مخاطر الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية انه يعطي الميكروب مناعة من المضادات، ما يستوجب تحديد نوع الميكروب والمضاد الحيوي الذي يقضي عليه. واذا تم تناول المضادات الحيوية بصورة عشوائية يأخذ الميكروب مناعة ولا يمكن القضاء عليه.

من مساوئ الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية القضاء على البكتيريا النافعة في الامعاء ما يزيد من فرصة هجمات بكتيرية ضارة.

ومن الأعراض الجانبية أيضا الغثيان والقيء، الإسهال، ألم البطن؛ كما قد يعاني المريض من التهاب المطثية العسيرة وهي جرثومة تؤدي الى التهاب الأمعاء الغليظة ما يؤدي الى ارتفاع حرارة الجسم وألم البطن وإسهال.

في بعض الحالات، يمكن ان تسبب المضادات الحيوية التحسس فتسبب احمرار الجلد، انتفاخ الرقبة والوجه، وحتى انسداد القصبة الهوائية وضيق النفس.

وهنا، لا بد من الاشارة الى ان المضادات الحيوية تُستخدم فقط في حالة العدوى الجرثومية، على ان يحدد الطبيب النوع المطلوب مع إعلام المريض حول الأعراض الجانبية، وهل ستؤثر المضادات الحيوية على أدوية أخرى تتناولونها.

من المهم تناول الكمية الدقيقة من المضادات الحيوية، لا أكثر ولا أقل. تناول المضادات الحيوية بالكمية غي الكافية قد يكون سبباً في فشل العلاج، وتناولها بكمية مفرطة قد يؤدي لنمو جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية. المضادات الحيوية آمنة عادةً، شرط استعمالها بالشكل الصحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى