صحة وجمال

فوائد البوتوكس… أكثر من جمالية

عندما نسمع بكلمة بوتوكس، فإن أول ما يتبادر الى الذهن هو الفوائد الجمالية والتخلص من التجاعيد، إلا ان للبوتوكس فوائد صحية أيضا.

البوتكس هو عبارة عن مادة بروتينية طبيعية يتم استخراجها من أحد أنواع البكتيريا وهي (clostridium botulinum) كلوستريديوم بوتيولينوم البروتينية.

تتمتع هذه المادة بقدرتها على إرخاء العضلات التي تحقن بها، فتمنع بعض الإشارات الكيميائية العصبية التي تعمل على انقباض العضلات ما يؤدي إلى استرخاء مؤقت للمنطقة المراد علاجها.

تشكل هذه المادة علاجاً مهماً في عالم التجميل، رغم أن البعض يعتبرها مادة بروتينية سامة ولكنها بعد تنقيتها ومعالجتها في مختبرات خاصة تصبح مفيدة للغاية.

يعمل البوتوكس على إرخاء العضلات المتشنجة التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه بعد الحقن أكثر شباباً ونضارة عما كان عليه في السابق، كما يستخدم لإزالة التجاعيد الأفقية في الجبهة وحول العينين والتجاعيد التي تظهر عند الابتسام أو الضحك، والتجاعيد الناتجة عن تقطيب الحاجبين على ان تظهر النتائج بعد 3 إلى 10 أيام، ويستمر تأثيرها ما بين 3 و6 أشهر. 

فوائد طبية

استخدامات البوتوكس تخطت المجال التجميلي وبات يمكن الاستفادة منها لغايات طبية وعلاجية.

ما هي تلك المجالات؟ وكيف يسهم البوتوكس في علاجها؟

الصداع النصفي

الأشخاص الذين يعانون من الصداع التوتري المزمن والصداع النصفي أو ما يعرف بـ”الشقيقة” ويصابون بنوبات من الآلام تشل حركتهم وتجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم اليومية بالشكل الطبيعي.

حقنة البوتوكس بين الصدغين تسهم في علاج هذه المشكلة المزمنة والمؤرقة بالنسبة للمريض فتخلصه من الآلام ونوبات الصداع لستة أشهر وربما أكثر حيث يصبح التأثير تراكمي ويعتاد العضل على الترخية.

التعرّق الزائد

بما ان البوتوكوس هو عبارة عن مادة تعمل على شل العضل، فهي بالتالي تحد من إفرازات الغدد الموجودة سواء في الجسم او في الجلد وهي ميزة اضافية تحظى بها تلك المادة. 

وفي هذا النطاق، فإن الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة التعرق الزائد في الابطين او اليدين؛ فيتم استخدام حقن البوتوكس في تلك المناطق لكبح افرازات الغدد التي تصبح نائمة بفعل هذه المادة وذلك لمدة ستة أشهر أي عند انتهاء مفعول البوتوكس. 

صرير الأسنان

يستغرب البعض حين يعلم ان البوتوكس يستخدم لعلاج صرير الاسنان الليلي الذي قد يؤدي الى تكسر الاسنان فضلا عمّا يصاحبه من آلام في مفصل الحنك الموجود داخل الأذن، ومن المرضى من يلجأ الى وضع قالب او جبيرة للاسنان خلال ساعات الليل؛ فيتم حقن عضلة مفصل الحنك من الجهتين بالبوتوكس لترخيتها وتخليص الأشخاص من هذه الحال المزعجة لمدة ستة أشهر على الأقل.

لابد ان تتم الحقنة في عيادة الطبيب المختص، على ان يتم تخدير الجلد قبل القيام بعملية الحقن من خلال حقن المادة المخدرة داخل الجلد او وضع كريم مخدر تم وصفه من قبل الطبيب على الجلد مباشرة لمدة ساعة على الأقل قبل عملية حقن البوتكس. 

السلس البولي

قد يتفاجأ البعض حين يسمع ان البوتوكس يعالج حالات السلس البولي، ولكنها الحقيقة لاسيما بعدما أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA” في العام 2013؛ فمن المعروف ان مرض سلس البول عندما تعجز المثانة عن التحكم في عملية التبول، فيتم حقن البوتوكس داخل عضلات المثانة البولية ويعمل على استرخاء عضلاتها، ما يزيد من قدرتها على تخزين كمية كبيرة من البول والتحكم في عملية التبول، لكن هذه الخطوة لابد ان تتم لدى الطبيب المتخصص بالمسالك البولية فقط لا غير لمعرفته تفاصيل المنطقة واين يجب ان يتم حقن هذه المادة بالتحديد.

وقد أجمع الاطباء والمتخصصين حول اهمية استخدام البوتوكس في علاج مرض السلس البولي واثاره الجانبية المحدودة، لاسيما في ظل النتائج الإيجابية التي ظهرت مؤخرا في علاج فرط نشاط المثانة، وكما ان البوتوكس التجميلي لازالة التجاعيد يحتاج الى حقنة كل ستة اشهر او اكثر كذلك الامر بالنسبة لحقن البوتوكس لعلاج السلس البولي اذ ينبغي على المريض تكرار الحقنة بعد عام او اكثر للحفاظ على النتائج المرجوة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى