أدوية ولقاحات

أدوية لا تتناولها في المساء

يوجد بعض الأنواع من الادوية التي لا يجب تناولها في المساء لما لها من آثار صحية. ما هي هذه الأدوية؟ ومتى يجب تناولها؟

الفيتامينات من ضمن الادوية التي لا يجب تناولها في المساء لأنها تعمل على تنشيط خلايا الجسم والجهاز العصبي فتقلل من إمكانية النوم وتسبب الأرق. بالإضافة الى ذلك، بعض الفيتامينات المتعددة تحتوي على مادة الكافيين أو ​​غيرها من المواد التي ترفع مستويات الطاقة.

الكثير من الناس يتناولون أنواع متعددة من الفيتامينات لكنها ليست كلها متشابهة، حيث يحتوي بعض الفيتامينات المتعددة على مادة الكافيين أو الشاي الأخضر أو ​​غيرها من المواد التي تهدف إلى زيادة الطاقة واليقظة، لذلك من الأفضل عدم تناولها قبل النوم مباشرة. يجب تناول الفيتامينات في الصباح للإستفادة من مفعولها خلال ساعات النهار.

مدرات البول تدخل ضمن فئة الادوية التي يُحظر تناولها في المساء لأنها تحرم المريض من التمتع بساعات نوم هادئة نظراً للحاجة المتكررة للحاجة الى دخول الحمام. الادوية المدرة للبول يجب تناولها في الصباح.

تساعد الأدوية المدرة للبول الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عن طريق تحفيز الكلى على إخراج المزيد من البول وهو امر طبيعي لا يستدعي القلق بشرط ان يكون بإشراف الطبيب المعالج. تزداد الحاجة إلى التبول بمجرد تناول هذا النوع من الادوية ما يعني ان التخطيط للخروج يجب ان يتناسب مع تناولهن وكذلك النوم لأن المريض سيجد نفسه مستقيظاً بسبب الحاجة الى الدخول للحمام ما يحرمه من النوم بشكل متواصل.

المسكنات التي تحتوي على مادة الكافيين وتأتي بأسماء تجارية متعددة حيث تسبب الأرق بسبب هذه المادة. ينبغي البحث عن مسكنات لا تحتوي على مادة الكافيين في حال اضطر المريض لتناولها.

الكافيين مادة منبهة لها تأثير على أعملية الأيض في الجسم بما في ذلك تحفيز الخلايا العصبية وبالتالي الشعور باليقظة والنشاط. تناول الادوية التي تحتوي على هذه المادة يؤدي الى الأرق وقلة النوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى