المرأة والطفل

الكلاميديا… عدوى غامضة والمضاعفات خطيرة   

من أكثر الأمراض التناسلية انتشارا وهي عبارة عن بكتيريا لديها القدرة على تدمير الجهاز التناسلي من غير أعراض واضحة وظاهرة.

بكتيريا الكلاميديا هي من أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي، وتكون العدوى غالبا بدون أعراض.

تُعرف هذه البكتيريا بالمرض المستتر حيث أن ثلاثة أرباع المصابين من النساء لا تظهر عليهم أعراض المرض أما بالنسبة للرجال فنصفهم لا يظهر عليهم أعراض الإصابة وفي معظم الأحيان لا يأتي المصاب للعلاج الا بعد حدوث المضاعفات المرضية .

في كثير من الأحيان لا يمكن أن تعود الأعضاء المصابة إلى وظيفتها الطبيعية، ما قد يؤدي إلى العقم وخصوصا لدى النساء قبل أن تدرك أنها قد أصيبت بالمرض.

تصيب هذه البكتيريا عنق الرحم والقناة البولية وفي قليل من النساء قد يشكون من إفرازات مهبلية أو حرقة عند التبول.

 ولكن في كثير من الأحيان تصل الكلاميديا إلى قناة فالوب قبل أن تشعر المصابة بأية أعراض وآخرين قد يعانون من آلام في البطن وأسفل الظهر مع حرارة وشعور بالغثيان وآلام عند الجماع ونزيف خفيف في غير وقت الدورة.

 وبوصول البكتيريا إلى أعلى من مستوى عنق الرحم فنتوقع حصول تلف غير قابل للعلاج على مستوى الجهاز التناسلي لدى المرأة وينتهي بها المطاف إلى العقم.

كيفية العلاج

يمكن علاج الكلاميديا بسهولة عن طريق المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب المعالج لتحديد الأنسب والأفضل للعلاج؛ إذا لم تعالج في الوقت الناسب، فالكلاميديا لها القدرة على إحداث تلف شديد في الجهاز التناسلي وذلك من دون أعراض مرضية ظاهرة.

الكلاميديا عند الرجال قد تحدث التهاب في القناة البولية وقد تصل إلى الأنابيب المنوية محدثة آلام وحرارة وفي النهاية  تلف شديد يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب.

اما عند النساء، فهي تصيب خلايا عنق الرحم وفي حالة عدم علاجها مبكرا وذلك لعدم ظهور الأعراض فلها القدرة على إصابة الرحم وقنوات المبايض محدثة ما يسمى بالالتهاب الحوضي عند %40 من النساء ما قد يؤدي إلى تلفيات شديدة في الرحم قناتي فالوب والمبايض تؤدي في النهاية إلى آلام مزمنة في أسفل البطن وعقم أو حمل خارج الرحم في حالات أخرى.

بالنسبة للمرأة الحامل إذا ما أصيبت بالكلاميديا، قد ينتهي بها الأمر إلى ولادة مبكرة؛ أما بالنسبة للطفل المولود من أم مصابة بالكلاميديا فهو عرضة لإصابة العين أو الجهاز التنفسي بالبكتيريا ذاتها وهي أحد أهم أسباب التهاب العين أو الجهاز التنفسي لدى حديثي الولادة من أمهات مصابات بالمرض .

ان الوقاية من بكتيريا كلاميديا تتم عبر العلاقات الزوجية الشرعية، أو استخدام الوسائل الآمنة عند كل مرة تمارس بها الجنس والحد من عدد الشركاء في الجنس والمتابعة لدى الطبيب الخاص والقيام ببعض الفحوصات الروتينية، وإذا ثبتت إصابتك عليك تبليغ جميع من تعاشر ليحصلوا على الخدمة الطبية المناسبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى