المرأة والطفل

سر الكيلوغرامات الزائدة قبل الدورة الشهرية

تلاحظ المرأة الكثير من التغيرات التي تطرأ على الجسم قبيل موعد الدورة الشهرية ومن هذه التغيرات الانتفاخ وزيادة في الوزن. فهل هو امر طبيعي؟ وما هو سبب حدوثه؟

في الواقع، وقبل موعد الدورة الشهرية بنحو خمسة ايام تلاحظ المرأة الانتفاخ ويظهر على الميزان زيادة في الوزن فتشعر بالاحباط حيث تعتقد انها فشلت في الحفاظ على وزنها.

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة إلى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء، ففي الأيام السابقة للدورة، حيث تنخفض مستويات الإستروجين والبروجسترون بسرعة في الايام التي تسبق الدورة الشهرية، وهي الطريقة التي يعلم فيها الجسم أن الوقت قد حان لبدء نزول الدورة الشهرية.

اما الانتفاخ فهو ناتج عن زيادة الغازات في الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، كما أن احتباس الماء في البطن يسبب الإنتفاخ وهو شعور بالضيق والتورم في البطن أو في أجزاء أخرى من الجسم.

على صعيد متصل، تشعر المرأة برغبة في تناول الاطعمة من دون ان تتمكن من السيطرة على ذلك والسبب هو ان التقلبات الهرمونية تزيد من الشهية وتحديداً ارتفاع مستويات البروجسترون في الأسبوع السابق للدورة وهو من الهرمونات المنبهة للشهية، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أكثر من المعتاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى