المرأة والطفل

فحوصات ضرورية لكل طفل قبل بدء العام الدراسي

يبدأ الأهل بالتحضير لعودة أبنائهم الى المدرسة والتسوّق لشراء الحاجيات اللازمة، لكن من المهم الحفاظ على صحة الطفل خلال هذه الفترة.

هناك مجموعة من الفحوصات الضرورية التي ينبغي على الأهل إجرائها قبل عودة الطفل الى مقاعد الدراسة.

تعرفوا الى هذه الفحوصات وما مدى أهميتها:

فحص العينين

فحص النظر من الفحوصات المهمة للطفل قبل عودته الى المدرسة للتأكد من سلامة نظره ومن عدم وجود أي مشاكل بصرية سواء قصر أو طول البصر لما ذلك من تأثير سلبي على قدرة الطفل على الدراسة وقراءة المعلومات التي تُكتب على اللوح.

فحص الأسنان

يتعرض الطفل لتسوس الأسنان او التبديل وهو ما قد يظهر فجأة مسبباً آلاماً شديدة. لكن زيارة طبيب الأسنان دورياً وخصوصاً قبل العام الدراسي تحمي الطفل من الأوجاع التي تعيق تأدية المهام الدراسية.

فحص العظام

نمو العظام يعكس نمو الطفل بشكل سليم ومرحلة الطفولة حساسة على صعيد نمو العظام إذ ان أي خلل قد يؤدي الى إصابتهم بالكسور أثناء اللعب في المدرسة، وعلى صعيد آخر ينبغي التأكد من النمو السليم في حال قصر القامة. ينبغي الذهاب الى الطبيب المختص وإجراء الصور والتحاليل الضرورية لمنح الطفل الفيتامينات التي تقوّي العظام.

فحص النمو

طبيب الأطفال قادر على تحديد نمو الطفل السليم من عدمه من خلال مقارنة الوزن والطول، وغيرها من المؤشرات الجسدية والعقلية، مع مؤشرات النمو العالمية؛ وعليه، يتأكد الأهل من النمو السليم لأطفالهم قبل البدء بالعام الدراسي.

التطعيمات

اتباع جدول التطعيمات أولى الخطوات للحفاظ على صحة الطفل وحمايته من الأمراض لاسيما قبل دخوله الى المدرسة وبشكل خاص التطعيمات المتعلقة بأمراض الكبد والتهاباتهِ الخطيرة والمعديّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى