المرأة والطفل

فحوصات مهمة خلال فترة الحمل

إن زيارة الحامل الدورية للطبيب النسائي طوال التسعة أشهر مسألة غاية في الأهمية للحفاظ على صحتها والإطمئنان على صحة الجنين. 

هناك مجموعة من الفحوصات واختبارات التصوير التي ينبغي القيام بها بشكل دوري للكشف عن أي مشكلة صحية.

كما تُظهر الفحوصات والصور صفات الجنين مثل حجمه ووزنه وجنسه وعمره وحالته العامة في الرحم والأهم من ذلك معرفة ما إذا كان لديه أي من التشوّهات الخلقية.

من الفحوصات والصور المطلوبة:

تحليلات الدم 

من خلالها يتم معرفة فصيلة دم الأم وعامل ريزوس «Rh»: إذا كان عامل ريزوس الخاص بكِ سالبًا وطفلك موجب، فعلى الطبيب القيام ببعض التدابير لحمايتك وحماية طفلك من الأجسام المضادة التى يكوّنها جسمك ضد جسم طفلك. 

صورة دم كاملة «CBC» 

أولى الفحوصات المطلوبة نظراً لما يكشفه مثل نسبة الهيموغلوبين التي تنذر بوجود أنيميا وكذلك يكشف هذا الفحص الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء لأن زيادتها هو دلالة على وجود عدوى.

الحصبة الألمانية

يكشف هذا الفحص مستوى الأجسام المضادة لفيروس الحصبة الألمانية لمعرفة وجود مناعة لدى الأم وهو فيروس خطير يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت، أو عيوبًا خلقية بالجنين. في حال عدم وجود مناعة ضده في جسم الحامل عليها ان تتجنب العدوى الى ان تضع مولودها بسلام.

التهاب الكبد B 

الكثير من الناس يحملون هذا الفيروس من دون أي أعراض، وفي حال كانت الام مصابة به فقد ينتقل الى الجنين أثناء الولادة. من خلال هذا الفحص يمكن التأكد من سلامة الام وحماية الطفل من أي إصابة.

 جدري الماء

في حال لم تكن الام متأكدة من إصابتها بجدري الماء في مرحلة سابقة، فعليها أن تجري هذا الفحص وتجنب العدوى خلال فترة الحمل. 

 تحليل البول

 للكشف عن وجود بروتين أو سكر أو أي عدوى، فوجود بروتين بالبول مؤشر إلى احتمالية ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل أواخر الحمل، ووجود سكر في البول مؤشر إلى إصابة الحامل بما يسمّى سكر الحمل. 

الزهيري

نادراً ما تحدث ولكن ينبغي التأكد من عدم وجود عدوى الزهيري التي تنتقل جنسياً لما تسببه من مشاكل صحية خطيرة.

فحص السكري

 لمعرفة إذا كنتِ مصابة بسكر الحمل أم لا، لأخذ الاحتياطات اللازمة. ويتم فحص السكر الصائم والفاطر لاستبعاد وجود سكر الحمل.

فحص بالموجات فوق الصوتية

 للتأكد من أن الحمل طبيعي وليس خارج الرحم، وفحص الجنين للتأكد من سلامته وخلوه من التشوهات والعيوب الخلقية للأجنة ومعرفة صفاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى