المرأة والطفل

فحوصات هامة لكل طفل

الفحوصات الشاملة لكل طفل بحسب عمره وحالته الصحية عند الولادة تسهم في اكتشاف أي إصابة وتقي من تطور الحالة

تكمن أهمية المتابعة الدورية للحالة الصحية العامة لكل طفل ومراقبة صحته الجسدية والنفسية في تشخيص أي حالة مرضية واكتشافها في وقت مبكر ما يحميه من تطورها، كما يساعد ذلك في تقييم حالة الطفل العامة والوقاية من إصابته بالفيروسات ومنحه اللقاحات اللازمة لعمره.

إن زيارة طبيب الأطفال وإجراء الفحص الجسدي الشامل هي أولى خطوات تقييم حالة الطفل العامة، على أن يشمل الفحص الوزن والطول بحسب العمر واختبارات السمع والرؤية وفحص الحنجرة واللوزتين وضغط الدم ومستوى الأوكسجين.

أما الفحوصات الشاملة التي يجب إجراؤها بحسب الحالة الصحية العامة لكل طفل وما يعانيه من أعراض وعلامات، فتشمل ما يلي:

فحص دم شامل

هو إجراء يظهر صورة الدم كاملة CBC لتحديد نسبة الهيموجلوبين في الدم، وقدرة الجهاز المناعي لدى الطفل. يكشف هذا الفحص الصفائح الدموية وعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء. وجود أي خلل فيها قد يكون مؤشراً على الإصابة بفقر الدم أو العدوى.

فحوصات العظام

عند ملاحظة أي آلام في المفاصل أو العظام، ينبغي على الأهل التواصل مع طبيب الأطفال بالدرجة الأولى ليتم تحويله إلى طبيب عظام مختص للتحري عن السبب وذلك من خلال بعض الفحوصات التي تشمل تحليل كثافة العظام ونسبة الكالسيوم وفحص سرعة ترسيب الدم الذي يُظهر التهابات الجسم.

فحص المناعة للأطفال

تكرار إصابة الطفل بالأمراض مثل نزلات البرد ومشاكل الجهاز الهضمي وعدم التئام الجروح هو دلالة على وجود خلل ما في الجهاز المناعي. ينبغي إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن ذلك والحصول على العلاج المناسب.

فحص سرعة ترسيب الدم

يوضح هذا الفحص مدى استجابة جسم الطفل للالتهابات ويكشف الإصابة بالتهاب الشرايين أو ألم العضلات الروماتويدي أو التهاب المفاصل الروماتويدي والحمى الروماتيزمية. يُطلب هذا الفحص في حال ملاحظة أعراض تشمل آلام في المفاصل والعضلات أو الإصابة بالحمى.

فحص السكري

في حال ملاحظة بعض الأعراض المتعلّقة بالسكري مثل الخمول والنوم لساعات طويلة والشعور بالعطش والجفاف الدائم او فقدان الوزن بشكل مفاجئ، ينبغي إجراء الفحوصات التي تكشف عن داء السكري خصوصا إذا توافر العامل الوراثي.

فحص الحديد

يحدّد هذا الفحص نسبة الحديد ومخزون الحديد في الدم للأطفال وذلك للتحري عن مرض الأنيميا وسوء التغذية، وغالبا ما تكون النسبة الطبيعية ما بين 50 إلى 120 مايكروجرام/ديسيلتر.

فحص البول

يعتبر هذا الفحص من أهم الفحوصات المخبرية الشاملة للأطفال التي تكشف عن الإصابة بأمراض الكلى والكبد، أو التهاب المسالك البولية وأمراض السكري.

فحص البراز

يساعد فحص البراز في الكشف عن كثير من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويطلب الطبيب هذا الفحص للكشف ديدان معوية أو طفيليات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى