المرأة والطفل

لصحة الطفل خلال العام الدراسي… إليكم النصائح التالية

كثيرة هي المسؤوليات الملقاة على عاتق الأهل خلال موسم الدراسة، إذ يسعون جاهدين للحفاظ على نشاط الطفل الذهني وصحته الجسدية والنفسية.

لكن هذا الامر لا يتم بين ليلة وضحاها بل يحتاج الى تحضير مسبق وخطوات عدة، فهناك بعض الإرشادات التي لا ينبغي الإغفال عنها لمواجهة التحديات المدرسية سواء الصحية او النفسية.

إليكم بعض النصائح الواجب اتباعه طوال العام الدراسي:

تعليم الطفل كيفية غسل اليدين

تعتبر هذه الخطوة البداية للحد من الامراض والتقاط العدوى؛ على الأهل التأكد يوميا من وجود الصابون والفوطة في الحقيبة مع ضرورة تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

كما يجب تعليم الطفل أن يعطس أو يسعل في باطن كوعه، أو في داخل أكمامه لحماية يديه من التلوث.

التأكد من حصول الطفل على قسط كاف من النوم الجيد

أخذ قسط كاف من النوم مهم جدا للصحة بالنسبة للأطفال، فضلا عن أهميته على النشاط الذهني للطفل في اليوم التالي؛ فقلة النوم ينتج عنها ضعف التركيز خلال ساعات الدراسة.

الحرص على تناول وجبة الفطور

على الأهل التركيز على منح الطفل وجبة فطور منشّطة للدماغ ومتوازنة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة كونها عامل مهم لوظيفة الدماغ والحفاظ على مستوى ثابت من الطاقة خلال اليوم.

الحد من القلق والتوتر

والمقصود هنا القلق والتوتر من الإمتحانات والواجبات المنزلية التي يجدها الطفل غاية في الصعوبة؛ قد يؤثر ذلك على مستواه الدراسي فيتراجع أداءه. على الأهل مساعدة الطفل لتخطي هذا النوع من الصعوبات والتخفيف عنه.

الوقاية من القمل

وهو أمر شائع بين الأطفال في المدرسة مهما كانت الام تحافظ على نظافة ابنها؛ هنا يجب تنبيه الطفل عدم مشاركة أغراضه الشخصية مع غيره، كما يجب على الام ان تفتش شعر طفلها بشكل دوري للتأكد من نظافته.

نوعية الغذاء

على الأهل متابعة غذاء الطفل وتشجيعه على تناول طعام صحي، كما يجب تنويع الطعام للطفل لضمان حصوله على حصص مناسبة لاحتياجاته من الخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب، واللحوم، والزيوت، مع ضرورة تجنب الأطعمة التي تزيد الوزن مثل الدهون المشبعة، والسكريات، والصوديوم والحد منها قدر الإمكان.

الرياضة

قد يشعر الطفل بعدم الرغبة بممارسة الحصة الرياضية المقررة في المدرسة، ولكن ينبغي حثّه على ممارسة الرياضة حتى خارج أوقات المدرسة لما لذلك من أهمية على زيادة معدل التركيز والنشاط الذهني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى