امراض

الانسولين… نقطة تحول في حياة مرضى السكري

مع مرور 100 عام على اكتشافه، حقق الانسولين ثورة علاجية في عالم مرض السكري ليتحول من مرض مميت الى مزمن يمكن التعايش معه.

لقد أنقذ الانسولين حياة الملايين من مرضى السكري فكان هذا الإكتشاف بمثابة نقطة تحول انتقل ساعدت مريض السكري على التعايش مع المرض، لاسيما مرضى النوع الأول الذين يعانون نقصاً حاداً في إفراز الانسولين من البنكرياس فيعتمدون في علاجهم على حقن الانسولين.

لقد مرّ الانسولين بمراحل تطويرية كبيرة الى ان اثمرت التجارب المخبرية ما هو عليه اليوم والوصول الى هذه المرحلة وبات علاجاً فعالاً لكثير من المرضى لكي يتمكنوا من التمتع بحياة صحية أفضل.

 قبل مئة عام لم يكن هناك من علاج لمرضى السكري خاصة النوع الأول الى ان تغيرت حياتهم فكان الانسولين هو بارقة الأمل التي منحتهم الحياة وبات من يصاب بمرض السكري منذ الطفولة ينجو ويعيش حياته.

لقد حدثت تطورات كبرى في العلاج بواسطة الانسولين الى ان تحول اليوم الى واحد من العلاجات السهلة التي تسمح لمريض السكري التعايش مع حالته بطريقة مرنة.

الحقنة بحد ذاتها تطورت وأصبح شكلها أقرب إلى القلم الذي يوضع في الجيب، ويمكن أن يستخدمها الأطفال المرضى بسهولة كونها عملية إلى أقصى حد.

ما هو الانسولين؟

الانسولين هو هرمون يتم إنتاجه من قبل خلايا بيتا في البنكرياس  لمساعدة الجسم على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة، فيُدخل الإنسولين السكر الموجود في الدم (الغلوكوز) إلى الخلايا.

يشكل الغلوكوز الطاقة التي يتحول إليها الغذاء الذي يأكله الإنسان، ويفرز في الدم فتأخذه خلايا الجسم وتحرقه لإعطائها الطاقة اللازمة لعملياتها الحيوية. ولفعل ذلك فهي تحتاج لهرمون الأنسولين الذي يجعل الغلوكوز يتحرك من مجرى الدم إلى الخلايا.

كلما ارتفع مستوى الغلوكوز في الدم، أفرز البنكرياس كمية أكبر من الانسولين كاستجابة لخفضه. أما إذا انخفض مستوى الغلوكوز فإن البنكرياس يقلل أو يوقف إفراز الانسولين.

أنواع عديدة

أنواع الانسولين باتت متنوعة، فهناك الانسولين السريع العلاج الذي يمكن ان يضبط معدلات السكر في الدم لمدة تتراوح بين 24 ساعة و36 سنة من دون خطر التعرض إلى هبوط في السكري نظراً للتوازن الذي يؤمنه في معدلات السكر؛ وحقن الانسولين السريع التي يأخذها مرضى السكري من النوع الأول قبل وجبة الطعام، وأحياناً مرضى السكري من النوع الثاني.

وهناك الانسولين القاعدي الذي يًعطى مرة واحدة في اليوم بحسب الحالة، والانسولين المدمج الذي يؤخذ مرة صباحاً ومرة مساءً لتحسين إفرازات الانسولين.

حقن الانسولين تسهم بشكل فعّال في السيطرة على معدل السكري والحد من الإرتفاع المفاجئ أو الإنخفاض المفاجئ، حيث يوجد الانسولين سريع المفعول وآخر ذي المفعول الطويل ولا نزال نشهد أجيال جديدة من أقلام الأنسولين التي تعزّز السيطرة على مستويات الجلوكوز عند مرضى السكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى