امراض

التهاب المفاصل…. عوامل تؤخر المرض وتحد من تطوره

التهاب المفاصل هو عبارة عن مجموعة واسعة من أمراض المفاصل غالبًا ما تؤدي إلى التورم والألم والتصلب.

هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، لكن أكثر الانواع شيوعاً هي  التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام. 

يكثر انتشار التهاب المفاصل مع التقدم في السن وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال وكذلك من يعاني من السمنة والوزن الزائد. ولكن يمكن ان تظهر هذه الحالة لدى الاطفال والمراهقين.

أما الأعراض فتتطور مع مرور الوقت لكنها تظهر فجأة، وتشمل:

  •  آلام المفاصل وتيبسها وتورمها. 
  • عدم القدرة على التحرك براحة لاسيما في الصباح.
  • إحمرار الجلد حول المفصل المصاب.
  • تشوه في المفصل في حال التأخر في العلاج وتطوّر الحالة.
  • في حالة التهاب المفاصل الرثياني، يشعر المريض بالتعب وفقدان الشهية بسبب الالتهاب الذي يسببه نشاط جهاز المناعة. 

عوامل تؤخر المرض

لا يوجد علاج شاف لمرض الالتهاب المفصلي العظمي، إلا أن ثمة الكثير من العوامل التي تؤخر تقدّمه، وتقلّل الألم منها خسارة الوزن الزائد وتناول المسكنات مثل الأستامينوفين والعقاقير المضادة للالتهاب غير السترودية، ومنها الإيبوبروفين والأسبرين.

كذلك تقوي التمارين الرياضية العضلات وتحسّن المرونة والتوازن. وهي لا تساعد في تخفيف الألم والتيبس فحسب، بل تحافظ على الصحة بشكل عام. إلا أن النشاط البدني المجهد أو المشاركة في الرياضات التنافسية على مدى الحياة يمكن أن تؤذي الجسم وتسهم في زيادة حدة المرض. لذلك، لا بد من استشارة الطبيب أو الأخصائي في العلاج الفيزيائي لمعرفة ما هي التمارين الرياضية المناسبة.

وتعتمد النشاطات التي يوصي الطبيب بها على عوامل مختلفة، منها نوع المفاصل المصابة، شدة أو حدة الألم، الحالة البدنية العامة، والإصابة بأمراض اخرى.

إدارة المرض

يتوافر اليوم الكثير من العلاجات التي تسهم في السيطرة على الألم والحد من شدة النوبة التي قد تحصل مع المريض فتؤدي في كثير من الحالات إلى تهدئة الأعراض وتقليل الإلتهاب ما يساعد في منع المزيد من تلف المفاصل والأعضاء. 

تحديد العلاج يعتمد على نوع الإلتهاب الحاصل بعد تشخيصه من قبل الطبيب المختص، ولكن هناك بعض العلاجات المشتركة التي يمكن  من خلالها تقليل الألم والأعراض ويتم اختيارها على أساس الحالة أو مرحلة الألم ومدى استجابة المريض لها.

تساعد الأدوية مريض التهاب المفاصل في إدارة الألم والتحكم في الاستجابة الالتهابية؛ بعضها يساعد على تخفيف الألم الذي تُسببه أعراض المرض، والبعض الآخر يساعد في الحدِّ من الأضرار التي يُحدثها التهاب المفاصل ويمكن لهذا النوع من الادوية ان يبطئ تطور المرض فيحافظ على المفصل والانسجة المحيطة به من خطر التعرض للضرر.

تسخيص الحالة

قبل تحديد العلاج، يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الضرورية للحصول على تشخيص دقيق يحدد من خلاله حالة المفضل والمرحلة التي وصل اليها الالتهاب؛ فيطلب من المريض اجراء بعض الفحوصات المخبرية لسوائل الجسم، تشمل فحص الدم وفحص البول بالإضافة إلى السوائل التي يتم جمعها من المنطقة التي حصل فيها الالتهاب حول المفاصل.

يعتمد الأطباء كذلك على العديد من طرق التصوير المختلفة كالتصوير بالأشعة السينية والتصوير الطبقي بالإضافة إلى التصوير بالأمواج الصوتية للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل.

علاجات تسيطر على الحالة وتحد من تطورها

بحسب الحالة المرضية، يصف الطبيب المعالج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تخفف الألم وتقلل الإلتهاب أو الستيرويدات التي تقلل من الإلتهاب والألم وتبطئ تلف المفاصل ولكن يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للدواء ترقق العظام وزيادة الوزن ومرض السكري، لذلك يصفها الأطباء لتخفيف الأعراض الحادة.

يتوافر كذلك بعض الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض والتي تعمل عن طريق التقليل من مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل.

أحيانا، تفضل العلاجات الدوائية في تهدئة الحالة المرضية فيلجأ الطبيب عندها الى العملية الجراحية لإصلاح المفاصل التالفة. وقد تساعد العملية الجراحية على استعادة قدرة المريض على استخدام المفاصل المتضررة، كما يمكنها أن تقلل الألم وتصحح التشوّهات. 

يمكن أن تتضمن العملية الجراحية لالتهاب المفاصل الروماتويدي استئصال الغشاء الزليلي الملتهب أي بطانة المفصل ويمكن إجراء هذه العملية على الركبتين والرسغين وأصابع اليدين والوركين. كما يمكن ان يقوم الطبيب خلال العملية بإصلاح الوتر، فقد يؤدي الالتهاب وتلف المفصل إلى ضعف أو تمزق المفصل وقد يتمكن الجراح الخاص من إصلاح الأوتار حول المفصل. 

أحيانا، تتطلب بعض الحالات الجراحة لدمج المفصل بهدف تثبيت أو إعادة محاذاة المفصل وتخفيف الألم عندما لا يكون استبدال المفصل خياراً مناسباً. أما عمليات استبدال المفصل بالكامل، فيقوم الجراح بإزالة الأجزاء التالفة من المفصل وإدخال الأطراف الصناعية المصنوعة من المعدن والبلاستيك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى