امراض

اللياقة القلبية التنفسية … كفاءة عمل القلب والرئتين معاً

تندرج ضمن أهم عناصر اللياقة البدنية ومن دونها لا يتمكّن الجسم من حرق الدهون أو تقوية العضلات أثناء ممارسة الرياضة.

تتمحور اللياقة القلبية التنفسية حول مستوى تحمل القلب والرئتين على أخذ الأوكسجين من الهواء الخارجي ونقله بواسطة الدم واستخلاصه من قبل الخلايا لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بأي نشاط حيوي.

القلب والرئتين والعضلات يشتركون في العمل معاً، فمن خلال استنشاق الأوكسجين تمتلئ الرئتين بالهواء ثم ينتقل الأوكسجين في مجرى الدم ثم إلى القلب، ثم إلى أنحاء الجسم؛ وتتطلب العضلات خلال فترة التمرين إمداداً كافياً من الأوكسجين والعناصر الغذائية، تجنباً لتراكم الفضلات التنفسية وثاني أوكسيد الكربون، والتي يسبب تراكمهما الإرهاق والشعور بالتعب.

يشير التحمل القلبي التنفسي إلى فعالية القلب والرئتين والأعضاء على استهلاك الأوكسجين طوال فترة التمرين، فمستوى التحمل القلبي التنفسي هو علامة على الصحة الجيدة وزيادة القدرة على التحمل القلبي التنفسي يزيد من قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة وتحمّلها من دون تعب.

اللياقة القلبية التنفسية تعكس كفاءة أو مستوى عمل العضلات بالجسم ومدى القوة والفعالية بالأداء في كل أنواع النشاط البدني مع وجود مقومات أخرى مساعدة مثل قوة العضلات المتوفرة والقدرة على بذل أقصى مجهود ممكن، قدرة العضلات على تحمل مستوى التعب والاستمرار في الأداء على المجهود نفسه، مرونة الجسم التي تقاس غالبًا بطبيعة العمل وسهولة الحركة وسرعتها وخصوصًا حول المفاصل.

كيفية تطوير اللياقة القلبية التنفسية

  • تكرار ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أكثر من مرة في الأسبوع.
  • زيادة مدة التمرين تدريجياً حيث يساعد ذلك في رفع اللياقة.
  • تغيير التمرين وعدم الاستمرار في التمرين ذاته لفترة طويلة لأن هذا يضعف العضلات ويجعلها كسولة.
  • ممارسة تمارين المقاومة العالية التي تمنح الجسم التوازن والقوة لتحمل أي حجم من الوزن أو أي نوع من الضغط لأن هذه التمارين من أكثر العوامل التي ترفع اللياقة البدنية.
  • القيام بتمارين عالية الشدة للتمارين المتقطعة حيث تساعد هذه التمارين على ارتفاع معدل حرق الدهون في الجسم وزيادة عضلات القلب مما يحسن عملية التنفس بطريقة صحيحة.

تعتبر الفترة الصباحية أفضل الأوقات لممارسة الرشاقة حيث يبدأ الجسم يومه بحيوية ونشاط ويكون أكثر استجابة لجميع العوامل الخارجية التي تؤثر عليه.

تساعد ممارسة تمارين اللياقة في الصباح على رفع معدل حرق الدهون في الجسم، لأن مستوى السكر في الدم أقل من أي وقت آخر؛ كما تؤثر هذه التمارين على جميع معدلات التمثيل الغذائي، مما يساعد على رفع مستواها في الجسم خلال فترة التمرين، وحتى عند توقف التمرين يبقى بمعدل مرتفع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى