امراض

خطوات سهلة لتجنب حرقة المعدة

حرقة المعدة هي حالة عرضية شائعة تحدث عندما يرتجع حمض المعدة إلى الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة.

هناك بعض الممارسات الخاطئة التي نقوم بها خلال حياتنا اليومية تزيد من حدوث حرقة المعدة، وتجنبها سوف يخفف من وطأة هذه الحالة.

لكن، دعونا بداية نتعرف على آلية حدوث حرقة المعدة؟ وما هي أسبابها؟

إن عملية الهضم الطبيعية تتطلب نقل الطعام من الفم إلى المريء لينساب بعد ذلك إلى أسفل المريء بانقباض العضلات والتي تدفع الطعام إلى الأسفل حتى يصل إلى المعدة. ويوجد في أسفل المريء حلقة محكمة من العضلات تسمى صمام الفؤاد تحيط به إحاطة دائرية وتقوم بعمل الصمام الذي يسمح بمرور الطعام في اتجاه واحد فقط أي من المريء إلى المعدة، وتمنع الارتجاع المضاد وبذلك فهي تعمل كسدادة تمنع الطعام الموجود بالمعدة من الارتداد للمريء.

لكن، عندما لا يعمل هذا الصمام والحركة الانقباضية للمريء بالكفاءة المعتادة فإن الطعام المهضوم جزئياً في المعدة مع حامض المعدة يندفعان لأعلى المريء، وهذا يجعل المريض يشعر بحرقة المعدة أو ألم الصدر.

ماذا عن المضاعفات؟

إذا بقي حامض المعدة في المريء فترة طويلة فقد يسبب التهابات أو تلف للغشاء الرقيق المبطن للمريء فيؤدي في آخر الأمر إلى قرحة المريء.

ونظرا لحساسية بطانة المريء لمحتويات المعدة، فإن التعرض المستمر ولفترة طويلة لهذه المحتويات قد يسبب تغييرات مثل الالتهاب، التقرحات، النزف وحدوث ندبات تؤدي إلى انسداد المريء.

 بالإضافة إلى أعراض توحي بحدوث تلف شديد، تتضمن صعوبة في البلع، تقيؤ الدم، أثر ارتداد الحامض إلى القصبة الهوائية مما يسبب صعوبة في التنفس، وسعال وبحة في الصوت أو نقص في الوزن.

كيفية العلاج

عند تكرار حدوث حرقة المعدة مرات عدة في الأسبوع مع الصعوبة في البلع والغثيان والقيء المستمر والضعف في الشهية، فإن ذلك يستدعي التوجه الى الطبيب يصف مضادات الحموضة وبعض أنواع الأدوية التي تساعد على علاج حرقة المعدة.

هناك بعض الخطوات والممارسات التي تقلّل من حدوث حرقة المعدة

  • تجنب النوم بعد الاكل مباشرة والإنتظار بضع ساعات.
  • عدم تناول وجبات كبيرة وتقسيم الطعام الى وجبات عدة خلال النهار؛ يجب تناول 4 الى 5 وجبات صغيرة خلال اليوم وعدم تخطي أي وجبة او استبدالها بوجبة كبيرة.
  • الإمتناع عن التدخين بشتى انواعه، أو على الأقل التقليل منه للحد من تفاقم الحالة.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من حدوث حرقة المعدة مثل المشروبات الغازية والحمضيات والتوابل الحارة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي لأنه يخفف الضغط على المعدة ويقلل من رجوع حمض المعدة إلى المريء.
  • رفع الرأس أثناء النوم بوضع وسادة ثانية لأن ذلك سوف يساعد المريء في التخلص بسهولة من الطعام.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى