امراض

داء كرون… العلاج يختلف بحسب موضع الإصابة وشدّتها

التهاب مزمن يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي ويتفشى في جميع طبقات الجدار المعويّ. يتميّز بوجود مناطق سليمة ولكن تتبدّل بأخرى مصابة.

ينتمي داء كرون الى أمراض الأمعاء الإلتهابية ويصيب الذكور والإناث على حد سواء ولا يوجد سبب واضح للإصابة.

ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة مثل ​الوراثة أو بسبب وجود مشكلة في الجهاز المناعي تؤدي الى مهاجمة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، فتتراكم خلايا الدم البيضاء في بطانة الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى الالتهاب وحدوث التقرحات. كما يعزو البعض سبب الإصابة الى النمط الغذائي والتدخين.

مشكلة هذا المرض أنه يعطّل الوظائف الطبيعية في الأمعاء، فيؤدي الى حدوث انتفاخ ويعمل بالتالي على انسداد ممر داخل الأمعاء إضافة الى تطور القرحة الذي يؤذي الطبقات من جدار الأمعاء، كما يسهم في فقدان القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة ويؤدي الى حدوث تطور غير طبيعي يعرف باسم الناسور من جزء واحد إلى جزء آخر من الأمعاء، أو من الأمعاء إلى الأنسجة المجاورة مثل المثانة.

ويختلف شكل الإصابة بالمرض باختلاف الموضع الذي يصيب المريض، فقد يصيب القناة الهضمية أو المعدة أو الإثني عشر أو الأمعاء الدقيقة أو القولون، إضافة إلى فتحة الخروج؛ وعليه، فان طرق العلاج تختلف حسب موضع الإصابة.

الأعراض

الأعراض التي تصاحب داء كرون قد تتراوح ما بين المعتدلة والحادّة جدًا، ومن الممكن ان تظهر بشكل تدريجي او مفاجئ. ولكن اختلاف شكل الإصابة والجزء المصاب يجعل ايضا الأعراض مختلفة، منها عوارض هضمية ومنها غير هضمية.

أعراض داء كرون الهضمية تكمن في حدوث آلام شديد في البطن والإسهال الذي يكون مخاطياً ومترافقاً مع القيح أو الدم، انسداد الأمعاء، نقص الشهية، وجود نواسير شرجية، او نزف دموي في الخروج.

العلاج

لا يوجد علاج لداء كرون مناسب للجميع، لكن من الضروري تغيير نمط الحياة، ويستجيب المرضى للعلاج بشكل مختلف باستخدام مجموعة من الأدوية، والعلاج الغذائي، وفي الحالات الأكثر خطورة بإجراء الجراحة.

العلاج الدوائي

العلاج الدوائي، فيحتوي على عدد من الأدوية مثل مضاد للالتهاب، وآخر دواء يحتوي على كورتيزون، مثبط للجهاز المناعي، مضاد حيوي ومضاد للإسهال؛ ويحدد الطبيب المعالج الجرعات الواجب اعتمادها يوميا مع ضرورة المتابعة الدورية وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة مدى تجاوب الحالة مع العلاج.

العلاج الغذائي

بالنسبة للعلاج الغذائي، على المريض تناول غذاء غني بالسعرات الحرارية والمواد البروتينية، ويجب ان تكون الوجبات خفيفة ومتعددة على مدار اليوم مع ضرورة  الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهنية نظرا لصعوبة هضمها، كما يجب تناول أطعمة قليلة الألياف الإكثار من تناول السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.

من الاطعمة المسموح بها الجبن الأبيض، اللبن خالي الدسم، الأرز، الخبز الأبيض، البسكويت، البطاطس المسلوقة، المعكرونة بدون صلصة، لحوم الأسماك، الدجاج بدون جلد، أطباق الحساء بدون خضراوات.

ومن الاطعمة التي يجب ان يمتنعوا عنها التوابل الحارة لانها تزيد من حالة الالتهاب، اللوز النيء لان القشور القاسية تؤدي الى التهاب بطانة الامعاء والقولون، قشور الفواكه والخيار والبندورة تسهم في معاناة مرضى كرون، الذرة الصفراء وجميع الحبوب الكاملة حيث تؤدي الى نوبات من الالتهاب الشديد، الطعام المقلي بأنواعه كافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى