امراض

علامات تسبق الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انقطاع تدفق الدم الحيوي والأوكسجين إلى المخ، وتحدث عادةً عند انسداد الوعاء الذي يغذي الدماغ. 

يؤدي فقدان تدفق الدم للمخ إلى تلف الأنسجة داخل المخ. تظهر أعراض السكتة الدماغية في أجزاء الجسم التي تسيطر عليها المناطق التالفة من الدماغ. 

لكن ما هي العلامات التي تسبق حدوث السكتة الدماغية؟ وما علاقة فقدان البصر المفاجئ بالسكتة الدماغية؟ ومتى يحدث؟ 

دعونا بداية نتعرف على السكتة الدماغية وأسبابها وانواعها.

يعتمد سبب السكتة الدماغية على نوع السكتة الدماغية. 

السكتة الدماغية الإقفارية تحدث بسبب تكوّن جلطة دموية في الشريان الذي يزوّد الدم إلى الدماغ؛ يمثل هذا النوع من السكتة الدماغية ما يقارب 87 % من جميع حالات السكتة الدماغية. يترتب على الأطباء استئناف تزويد الدماغ بالدم بأسرع وقت ممكن. فيتم علاج الطوارئ بواسطة الأدوية الوريدية في غضون الساعات الأولى منذ لحظة ظهور الأعراض الأولى. 

السكتة الدماغية النزيفية تنجم عن إنفجار الأوعية الدموية يؤدي إلى تجمع الدم وإحداث ضغط حول الدماغ ويحدث عندما يصبح تزويد الدماغ بالدم من الأوعية الدموية ضعيف وله تمزقات؛ عادة ما تحدث السكتة الدماغية النزيفية نتيجة لنوعين من الأوعية الدموية الضعيفة وهما تمدد الأوعية الدموية وتشوهات الشرايين والأوردة. 

ما علاقة فقدان البصر المفاجئ بالإصابة بالسكتة الدماغية؟

أشار بعض الأطباء من مستشفى “مايو كيلنك” الى ان بعض المرضى الذين يصابون لاحقاً بالجلطة الدماغية، وتبلغ نسبتهم حوالى 43 بالمئة، عانوا من فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة، وأحياناً لم يكن مصحوباً بأي ألم. وفي بعض الحالات تظهر أمام العين بقع داكنة أو ظلال.

فقدان البصر المؤقت قد يكون مقدمة إلى حدوث جلطة دماغية دقيقة، وفي ثلث الحالات يكون مقدمة لجلطة دماغية شديدة. زمن أعراض الجلطة الدماغية الدقيقة، الشعور بالخمول وعدم الراحة في الأطراف.

تجدر الإشارة الى أن خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول “الضار”، يسهمان الى حد كبير في تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

الأعراض

تكمن خطورة السكتة الدماغية في ظهورها المفاجئ من دون سابق إنذار، ما يجعلها من أبرز أسباب الوفيات وحالات العجز الشديد في ظل تأخر الكثير من المرضى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المتخصصة.

تشمل أعراض السكتة الدماغية الشلل، والخدر في الوجه والذراع والساق، خاصة على جانب واحد من الجسم، ومشكلة في التحدث وفهم الكلام، والارتباك، ومشاكل في الرؤية، ومشكلة في المشي، والدوخة، والصداع.

وهنا، لابد من الإضاءة على اختبار F.A.S.T ودوره في سرعة إنقاذ المريض.

  • الوجه  Face
  • الذراع  Arm
  • النطق  Speech
  • الوقت Time

فصعوبة النطق والشعور بشلل أو تنميل في جانب واحد من الجسم أو تشويش الرؤية بشكل مفاجئ أو الإحساس بصداع مصحوب بتشنجات في الرقبة، كلها أعراض قد تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. هذه الأعراض يمكن للشخص العادي اكتشافها من خلال اختبار .F.A.S.T.‬‬

السرعة في العلاج

لذلك، يجب أن يتم التدخل الطبي خلال ثلاث إلى أربع ساعات كحد أقصى وكلما كان العلاج مبكرا كلما زادت فرص الشفاء والتغلب على الحالة نظرا لإمكانية الحد من الضرر الحاصل في الدماغ.

السرعة في تقديم العلاج لمرضى السكتة الدماغية هو غاية في الأهمية لأن هذه الحالة المرضية تتسبب في إعاقة مجرى الدم إلى الدماغ بشكل جزئي أو كامل ما يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وعدم عملها بشكل جيد فيما بعد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى