امراض

فرط نشاط الغدة الدرقية … هذه هي الأسباب والاعراض 

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب زيادة إفراز هرموني T3 – T4 ما يؤدي إلى سرعة استهلاك الطاقة بالجسم وحالة من النشاط الزائد.

الأسباب

 أكثر الاسباب شيوعا لحدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية هو مرض غريفز Graves’ Disease حيث تقوم الغدة الدرقية بنفسها بإنتاج مفرط لهرمون الغدة الدرقية وينتشر هذا المرض بين النساء خمسة اضعاف أكثر من الرجال، كما انه ينتقل بالوراثة.

من الاسباب ايضا الورم الغدي الوظيفي، فعندما تنمو أنسجة الغدة الدرقية بشكل مفرط، إما على هيئة عقيدات فردية (الورم الغدي الوظيفي)، أو على هيئة عناقيد متعددة ومتورمةً في مقدمة الرقبة بالقرب من الحنجرة.

من الممكن ايضا ان يحصل فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب تناول كميةً كبيرةً من أدوية الغدة الدرقية، او بسبب الافراز الشاذ للهرمون المنبه للدرق (TSH) الذي يفرز بواسطة الغدة النخامية فيحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

من الاسباب ايضا التهاب الغدة الدرقية بسبب الأمراض الفيروسية، ما يسبب إفراز كمية زائدة من هرمون الغدة الدرقية إلى الجسم، ما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية؛ كما ان التناول المفرط لليود يمكن ان يؤدي الى فرط في نشاط الغدة الدرقية.

الأعراض

اما الاعراض، فقد لا تحدث في بداية الامر حين يكون فرط نشاط الغدة الدرقية لا يزال خفيفا. وتشمل الاعراض الرجفة، التعرق المفرط، البشرة الناعمة المخملية، الشعر الناعم، تسارع ضربات القلب، تضخم الغدة الدرقية، انتفاخ حول العينين، جحوظ مميز نتيجةً لارتفاع الجفون العليا.

تحتاج كل خلية وعضو في الجسم إلى الهرمون الدرقي لتعمل بشكل طبيعي، وزيادة هذا الهرمون تؤدي إلى الإسراع في معدلات النشاط  لكثير من أجهزة الجسم  فالأمعاء تستجيب بكثرة الحركات المعوية والقلب يستجيب بالإسراع الملحوظ في معدل دقاته، كما يزيد نشاط الغدة الدرقية ما يجعل الكفين تسيلان عرقا غزيرا يجعله لين القوام، وفرط تنبيه الجهاز العصبي يمكن أن يؤدي إلى التهيج العصبي.

وقد تجد أيضا تزايدا ملحوظا للشهية رغم نقصان وزنك، او قد تصبح العضلات ضعيفة جدا، بالاضافة الى عدم احتمال الحر. كما قد تصبح دورات الحيض عند الإناث غير منتظمة وأقل تكرارا وقليلة في كميتها. وثمة واحد من كل خمسة من المصابين بمرض جريفز يعاني جحوظا في العينين وهي حالة مرضية تجعل العينين تبرزان وقد تجعل العينين محمرتين ومتورمتين وتسيلان دموعا، مرضى الصور الأخرى من فرط النشاط الدرقية لا يصابون بجحوظ العينين.

التشخيص

التشخيص يكون بفحص مستوى (TSH) في الدم. ولتحديد ما هو السبب المحدد لفرط نشاط الغدة الدرقية، قد تساعد الاختبارات الأخرى مثل فحوصات الأجسام المضادة، والمسح النووي للدرق، وقد يساعد استخدام اليود المشع على تحديد السبب. من المهم ايضا اجراء فحوصات المهاد والغدة النخامية ضروريةً أيضاً.

الموجات فوق الصوتية يمكن أن تعطي صورة للعقيدات الدرقية، ويمكنها أن تحدد ما إذا كانت إحدى العقيدات الدرقية صلبة أو ممتلئة جزئيا بسائل (أي متكيسة).

يمكن أن يقوم الطبيب بأخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة رفيعة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية، ويتم فحص الخلايا في المعمل (عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان).

من وسائل التشخيض ايضا معدل إمتصاص اليود المشع حيث تقوم الغدة الدرقية بامتصاص اليود الذي يستخدم في صنع الهرمون الدرقي، وجزيء اليود المشع يتم امتصاصه بالطريقة ذاتها، وفي غضون 24 ساعة من تناول اليود المشع على شكل أقراص أو شراب يتم امتصاص كمية ضئيلة جدا منه، ويمكن بذلك قياس درجة الإشعاع.

العلاج

هناك العديد من الخيارات العلاجية لفرط نشاط الغدة الدرقية تعتمد بالدرجة الاولى على حالة المريض الصحية، ثم يستهدف العلاج التخفيف من الاعراض التي يشعر بها او  استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية او اليود المشع، أو اليود المشع، أو الجراحة في بعض الحالات.

غالبا ما يتم معالجة فرط نشاط الغدة الدرقية باستخدام العقاقير المضادة للغدة الدرقية التي تمنع صنع هرمونات الغدة الدرقية، أو استخدام اليود المشع لإتلاف انسجة الغدة الدرقية والمستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عن “داء غريفز” أو تضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقد.

كما يحتاج معظم المرضى إلى مثبطات مستقبلات  بيتا  Beta Blockers لابطاء معدل ضربات القلب وتقليل رجفان الأيدي. أما الخيار الأخير، الجراحة، فهي عملية لإزالة جزء من الغدة الدرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى