امراض

ماذا تعرف عن جدري القرود؟

عدوى فيروسية نادرة تنتقل إلى الشخص عند مخالطة المصابين بالفيروس، لكنه لا ينتشر بشكل كبير بين الناس.

ما هو فيروس جدري القرود؟

فيروس جدري القرود هو عضو من عائلة الفيروسات مثل جدري الماء المعروف. ورغم اسمه، فإن فيروس جدري القرود لا يأتي فقط من القرود. وفي كثير من الحالات لا ينقل الأشخاص الفيروس إلى أي إنسان آخر.

تنقسم عدوى جدري القرود إلى مراحل، الأولى تمتد لمدة 5 أيام وتظهر في صورة حمى وصداع مؤلم وتضخم العقد الليمفاوي وآلام بالظهر، ثم تبدأ أعراض جديدة في الظهور مثل الطفح الجلدي.

تستمر الأعراض لفترة فترة تتراوح بين 14 يوماً و21 يوماً، فيما تستمر فترة حضانة الفيروس بين 6 أيام و16 يوماً. وقد يدخل الفيروس الجسم عن طريق تشققات البشرة، أو المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم.

كيفية انتقال العدوى

يلتقط الشخص فيروس جدري القرود من حيوان مصاب به إذا عضّه أو إذا لمس دمه أو سوائله الجسدية أو بقعه أو بثوره أو قشوره. كما تعتبر  العلاقات الحميمة من أبرز طرق انتقال العدوى.

يشير بعض العلماء الى أنه يمكن الإصابة بجدري القرود عن طريق تناول لحوم حيوان مصاب بهذا الفيروس ولم يتم طهيه جيدًا أو عن طريق لمس طرف من الحيوانات المصابة مثل جلدها أو فروها.

أما انتقال فيروس جدري القرود بين البشر فهو نادر الحدوث، ولكن من الممكن أن ينتقل الى المرء عن طريق سعال أو عطس شخص مصاب به، أو عن طريق ملامسة ملابس الشخص المصاب أو فراشه أو مناشفه.

ما هي عوارضه؟

يقسم الأطباء العوارض التي تصيب المرضى إلى مرحلتين:

1-   مرحلة الغزو: من لحظة العدوى إلى 5 أيام.

تتمثل الأعراض خلال هذه المرحلة:

–         حمى

–         صداع شديد

–         تضخم العقد الليمفاوية

–        آلام في الظهر وفي العضلات

–        وهن شديد

2-   مرحلة الطفح الجلدي

يبدأ الطفح على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثَم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه وعلى راحتي اليدين والقدمين.

يتطور الطفح إلى حويصلات صغيرة مملوءة بسائل وبثرات، قد يلزمها 3 أسابيع لكي تختفي تماما. ي

يمكن أن يصاب بعض المرضى بتضخم في العقد الليمفاوية قبل ظهور الطفح، وهي سمة تميز جدري القرود عن سائر الأمراض المماثلة.

كيف يمكن تجنب الإصابة به؟

لكل من يسافر الى البلدان التي بدأت تظهر فيها هذه العدوى، ينبغي الاهتمام بالنظافة الشخصية عبر غسل اليدين بشكل جيد، وتجنب تناول اللحوم ما لم يتم التأكد من طهيها جيدا، وأهم ما في الأمر تجنب ملامسة أي نوع من الحيوانات الميتة او المريضة.

ينبغي كذلك تجنب لمس الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض جدري القرود خصوصاً في أفريقيا أو المملكة المتحدة.

العلاجات

في الواقع، لا يتوافر علاج لقتل فيروس جدري القرود. لكن العلاجات المعتمدة تعتمد فقط على تخفيف الأعراض والحفاظ على راحة المريض الى ان يتعافى، ويجب على المصاب الإقامة في وحدة متخصصة في الأمراض المعدية في المستشفى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى