امراض

ما هو فشل القلب؟ وكيف يحدث؟

يحدث فشل القلب عندما يعجز القلب عن ضخ الدمَ بشكل فعال، ما يؤدي الى انخفاض تدفق الدم في الأوردة والرئتين.

فالقلب يضخ الدم لحمل الأوكسجين والمغذِّيات إلى الجسم، لكن في مثل هذه الحالة فإنه يعجز عن القيام بذلك ما يؤدي الى تراكم السوائل في الرئتين وأجزاء الجسم الأخرى وهو ما يجعل التنفس صعباً ومع زيادة السوائل يعاني المريض من تورم في الساقين، ويُطلق على هذه السوائل الزائدة في الجسم الإحتقان لذلك تسمى هذه الحالة أحياناً فشل القلب الإحتقاني.

إذا لم تحصل الكليتان على ما يكفي من الدم، فإنَّهما تكوِّنان كمِّية أقلّ من البول، بحيث تتراكم السوائل في الجسم؛ هذه السَّوائل الزائدة تجعل قلبك يعمل بشكلٍ أكثر صعوبة فيزداد فشل القلب لدى المريض وتزداد حدة الأعراض والمضاعفات.

ما هي الأعراض؟

في بداية الحالة لا تظهر أية أعراض ولكن في غضون أيام أو أشهر يبدأ المريض بالشعور بإرهاق وضيق في التنفس. ما إن يشتبه الطبيب بإصابة المريض بالفشل القلبي بناءً على الأعراض التي يعاني منها، ومن ثم تُجرى اختبارات طبية مثل تخطيط صدى القلب لتقييم وظيفة القلب.

من أعراض فشل القلب التعب الشديد والإرهاق، بحيث يعجز المريض عن مزاولة الأنشطة اليومية العادية، بالإضافة الى ضيق التنفس وزيادة ضربات القلب وعدم إنتظامها.

الوقاية

لكن ذلك لا يعني أن القلب قد توقف عن العمل وإنما لا يستطيع أن يلبي حاجة جميع أجزاء الجسم من الدَّم.  لذلك، يؤكد أطباء القلب لمرضاهم ان التعايش مع مرض فشل القلب ليس بالأمر المستحيل، بل يمكن تحقيق ذلك إذا ما اتبع المريض بعض الخطوات.

 أولى الخطوات وأهمها الإلتزام بالعلاجات والجرعات وفق ما يحدده الطبيب مع المراجعة الدورية بين الحين والآخر على أن يحدد الطبيب الفترة بين الزيارات بحسب حالة المريض.

ثم يجب أن يتجنب المريض الصدمات النفسية والإنفعالات العصبية قدر المستطاع لأن تأثيرها السلبي ينعكس مباشرة على صحة القلب بحيث يزيد من حاجة الجسم للدم والأوكسجين ما يشكل ضغطاً أكبر على عضلة القلب وبالتالي تزداد حدة الأعراض.

النظام الغذائي الصحي ضروري جداً وهو يزيد من فعالية العلاجات المتبعة ومن الضروري التخلص من الوزن الزائد والسمنة. 

الإمتناع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي من أهم الخطوات للحفاظ على استقرار الحالة، فالأشخاص المدخنون عليهم التوقف عن التدخين بشكل فوري.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية تنظم عمل القلب وتمنع إضطراب النبض وتحمي من موت القلب؛ على مريض الفشل القلبي البدء بممارسة التمارين الرياضية لأنها تنظم عمل القلب وتمنع إضطراب النبض وتحمي من موت القلب.

على مريض فشل القلب متابعة قياس ضغط الدم بشكل منتظم لمراقبة تطورات ضغط الدم ومنعه من الإرتفاع، بالإضافة إلى المتابعة الطبية المستمرة مع الطبيب المتخصص لأنها تجعل الطبيب على دراية تامة ومستمرة بالحالة المرضية فيتمكن من السيطرة على المرض ومنع تطوره بشكل سلبي.

علاجات 

يمكن القول إن مرضى القلب هم الأكثر حظاً اليوم بسبب التطور الحاصل على مستوى العلاجات، حيث يتوافر أدوية متقدمة وفعّالة تساعد على الحد من تطور المرض وتدهور الحالة وتضبط الأعراض بشكل كبير لاسيما إذا ما ترافقت مع تغييرات جذرية في نمط الحياة.

أول ما يبدأ به الطبيب هو السيطرة على الحالة وعدم تطورها وذلك من خلال بعض العلاجات الطبية التي لا يمكن لمريض فشل القلب أن يعيش من دونها؛ قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تسهم بنسبة كبيرة في تحسن حالة القلب الصحية.

ان تحديد العلاج المناسب للحالة المرضية والمواظبة عليه يساعد في تحسن أعراض ومؤشرات فشل القلب فيصبح القلب في بعض الأحيان أشد قوة. من جهة أخرى، يستطيع الطبيب معالجة السبب الكامن وراء الإصابة بفشل القلب مثل ترميم أحد صمامات القلب أو ضبط نظم القلب السريع، وهي خطوات تؤدي الى علاج فشل القلب. 

ومن العلاجات التي يعتمدها الأطباء مدرات البول التي تعمل على التقليل من الاحتقان والأعراض ولا تؤثر على القلب، بل إنها تعمل على الكلى وتجعلها تفرز الصوديوم والماء من الدم الى البول، ما يؤدي الى إفراز الملح والسوائل المُتراكمة في الجسم، وبالتالي التقليل من الاحتقان والأعراض. 

من الأدوية المستخدمة أيضا لتخفيف الأعراض ومنع تقدم فشل القلب الإحتقانيACE inhibitors تعمل على منع إنتاج مركب كيماوي في الجسم المسمى ANGIOTENSIN II. هذا المركب يسبب تضييق الشرايين المحيطة أي أن منع إنتاجه يؤدي الى توسع الشرايين المحيطة ما يؤدي بالتالي الى خفض ضغط الدم.

في بعض الحالات المرضية، قد يلجأ الطبيب الى إجراء تدخل جراحي لاستبدال صمامات القلب المُتسببة في فشل القلب، كما قد يلجأ الى زرع مضخة للقلب في حال تقدم المرض وفشل العلاجات الدوائية وأجهزة تنظم ضربات القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى