امراض

مخاطر الحر الشديد على مريض السكري وطرق الوقاية

يعاني مرضى السكري من تغيير في كيفية تعامل الجسم مع الانسولين خلال فصل الصيف ما يسبب مضاعفات خطيرة. 

الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة يؤدي الى فقدان الكثير من السوائل التي يحتاجها مريض السكري فترتفع نسبة تعرضه لمضاعفات صحية خطيرة.

في موجات الحر الشديد وفي حال عدم شرب ما يكفي من المياه، تتأثر مستويات السكر في الدم وتُلحق بمريض السكري العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية التي تصل إلى الجفاف الذي يؤدي الى ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم.

ان تعرض مريض السكري لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي الى عدم الاتزان والاجهاد، فالخروج خلال ساعات الذروة والتعرض لفترة طويلة لاشعة الشمس ينعكس سلباً على مريض السكري لاسيما اذا تكرر خروجه مرات متتالية وتكون النتيجة متاعب وأضرار صحية.

الحرارة المرتفعة تزيد من نسبة التعرق فيفقد الجسم الكثير من المياه ويصاب بالجفاف، وأصحاب الامراض المزمنة مثل السكري هم الاكثر تأثراً لأن ذلك يرفع من مستويات السكر في الدم.

بالإضافة الى ذلك، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم تسبب التبول المتكرر؛ وفي درجات الحرارة المرتفعة يصاب مرضى السكري بالجفاف بسرعة أكبر لأنهم لا يشربون ما يكفي من السوائل ويتبولون أكثر، فيؤدي ذلك إلى زيادة في نسبة الجلوكوز في الدم والجفاف أيضاً.

ما هي النصائح والخطوات التي ينبغي على مريض السكري اتباعها خلال فصل الصيف؟

  • الإكثار من شرب المياه للحفاظ على رطوبة الجسم خلال النهار وهو من اهم الخطوات لتجنب الجفاف خصوصا عند القيام بمجهود بدني . ينصح الاطباء مرضى السكري بإبقاء عبوة من المياه المعدنية برفقتهم بشكل دائم.
  • الحفاظ على مستويات الانسولين ضمن حدودها الطبيعية من خلال المواظبة على تناول الدواء او حقن الانسولين بأوقاتها المحددة وتناول الاطعمة الصحية التي تحافظ على استقرار الانسولين ولا تؤدي الى الارتفاع المفاجئ.
  • الفحص الدوري لمعدل السكري مرات عدة خلال اليوم خصوصا بعد القيام بمجهود بدني تحت أشعة الشمس لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي الى تغير في مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تأثير الأنشطة على نسبة السكر في الدم عادة ما يستمر لفترة أطول من الوقت.
  • تخزين الانسولين وأدوية السكري بعيداً عن أشعة الشمس أو داخل السيارة، واتباع التعليمات الخاصة بكيفية تخزينها ومعرفة تأثير الحرارة عليها.
  • تناول الوجبات الخفيفة والباردة خلال النهار كونها تساعد في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوياته في المعدلات الطبيعية.
  • الحد من الكافيين مثل القهوى والشاي والمشروبات الغازية لأن الإكثار منها يؤدي الى فقدان المياه من الجسم.
  • الاحتفاظ بقطع من الحلوى او أي مصدر سريع للجلوكوز لأن نوبات انخفاض السكر من الامور الشائعة التي قد يعاني منها مريض السكري خلال التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، على ان يتم تناولها فورا عند الشعور بأعراض انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • الوقاية من أشعة الشمس من خلال ارتداء قبعة رأس ووضع كريم واقي من الشمس عند الخروج من المنزل لأن الحروق الناتجة عن التعرض للشمس في موسم الصيف تعمل على زيادة معدل السكر في الدم.
  • البقاء في الأماكن المزوّدة بالتكييف قدر الإمكان عندما يكون الطقس شديد الحر لأن المراوح لا تفيد في منح الجسم البرودة اللازمة.
  • تجنب التعرق الشديد والحفاظ على نظافة الجلد لأن كثرة التعرق تؤدي الى تسلخات جلدية في مناطق الاحتكاك خاصة بين الفخذين وثنايا الجلد وتحت الابطين. كما يساعد التعرق والحرارة على حدوث الالتهابات الجلدية والفطريات، ولتجنب حدوث ذلك ينصح التنشيف الجيد وعدم ترك هذه المناطق مبلّلة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى