رمضان

أطعمة تناولوها وأخرى تجنّبوها خلال الشهر الفضيل

لصيام صحي، يجب أن يكون استهلاك الطعام بشكل متوازن والإفطار على حبة تمر يليها شرب كوب من الماء.

أطعمة يجب تناولها 

الإفطار على حبة تمر هو من العادات الإسلامية المتبعة لدى المسلمين، وقد أثبت الطب الفوائد المذهلة التي يوفرها التمر حيث يمنح الجسم دفعةً من الطاقة، على أن يتبعه شرب القليل من الماء لأنه يقلل من فرص الإفراط بتناول الطعام.

ينبغي الإكثار من تناول الخضراوات واللحوم والأسماك والحليب ومنتجات الألبان والاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقّدة والتي تساعد على منح الطاقة ببطء خلال ساعات الصيام الطويلة ونجدها في أطعمة مثل الشعير والقمح والشوفان والذرة والسميد والفاصوليا والعدس والدقيق المصنوع من الحنطة الكاملة والأرز طويل الحبة.

يتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف أيضاً ببطء وتشمل النخالة والحبوب والقمح الكامل والحبوب والبذور والبطاطس مع قشرتها والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والفاكهة جميعها تقريباً، بما في ذلك المشمش والخوخ والتين.

وجبة السّحور يجب أن تكون صحية ومعتدلة وتعطي إحساسا بالشبع وتقدم ما يكفي من الطاقة لساعات عدة خلال النهار. يجب أن تشمل هذه الوجبة على طعام بطيء الهضم مثل الخبز والسلطة والحبوب وخاصةً الشوفان.

أطعمة يجب تجنّبها

الأطعمة التي يجب تجنبها هي تلك التي يصعب معالجتها وتكون عادة سريعة الحرق وتحتوي على الكربوهيدرات المكررة (السكر والطحين الأبيض)، والأغذية الدسمة مثل الكعك والبسكويت والشوكولا والحلويات.

ينبغي الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة والمشروبات الغازية لأن الكافيين مدر للبول ويحفز فقدان الماء بشكل أسرع من خلال التبول.

ومن الأطعمة التي يجب تجنبها، فهي الأطعمة المقلية والغنية بالسكر والدهون بما في ذلك الحلويات مثل البقلاوة والكنافة، بالإضافة الى الأطعمة المطبوخة الغنية بالدهون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى