رمضان

أطعمة لمحاربة الجفاف في رمضان

أكثر ما يقلق الصائم هو العطش الذي يقوده الى الجفاف خلال ساعات الصيام، كما يكون الجسم أكثر عرضة لخسارة الأملاح والسوائل.

الا ان هناك بعض الأطعمة التي تسهم في الحد من شعوره بالعطش خلال النهار في حال المواظبة عليها، وفي المقابل عليه تجنب بعض الأطعمة الاخرى التي تزيد من العطش والجفاف.

يدخل الجسم مرحلة الجفاف عند الإنخفاض الشديد في كمية السوائل فيه، والتي تمثل في الوضع الطبيعي 70% من مكونات الجسم، بسبب زيادة نسبة فقدان السوائل ونقص نسبة دخولها للجسم لتعويض ما فقده.

أما الأعراض فهي جفاف الفم، النعاس وانخفاض درجة النشاط، العطش، نقص كمية البول، الصداع، وجفاف الجلد.

في المراحل المتقدمة من الجفاف فيزيد عليها أعراض أخرى مثل عدم التعرق، عدم تكون بول، انخفاض ضغط الدم، تسارع النبض والتنفس، والغيبوبة.

تتمحور أسباب الجفاف في شهر رمضان في عدم تناول الماء الكافي مابين فترة الإفطار والسحور، وممارسة البعض للأعمال الشاقة والذي يؤدي إلى التعرق الشديد أثناء فترة الصيام.

كما ان البعض يتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم والمسهلات خلال فترة السحور فيزيد فقدان الماء من الجسم؛ وهناك فئة من المرضى يعانون من التهابات وارتفاع درجة حرارة الجسم هم ايضا أكثر عرضة للجفاف.

موقع so7tak يقدم للصائمين الأطعمة التي تقيه من العطش خلال النهار:

  • الاكثار من تناول الخضار نظرا لما تحويه من نسب عالية من الالياف وكذلك الماء تحد من الشعور بالعطش خلال النهار.
  • الفواكه الطازج تحافظ بدورها على رطوبة الجسم وتمنع الشعور بالعطش؛ ومن الفواكه المفيدة في هذا المجال الموز لانه غني بالبوتاسيوم المعروف بقدرته على التقليل من العطش.
  • تناول كوب او كوبين من اللبن خلال الليل مفيد جدا لتجنب الشعور بالعطش.
  • التمر والحليب من افضل الخيارات لتفادي العطش.
  • البطيخ غني يعوّض السوائل التي فقدها الجسم طيلة النهار.

اما الأطعمة التي يجب تفاديها خلال شهر رمضان:

  • الأطعمة المالح
  • البهارات والتوابل الحارة
  • المشروبات الغازية
  • المنبهات

إلى جانب الاطعمة، هناك بعض الممارسات التي يتوجب على الصائم القيام بها للحد من شعوره بالعطش أو وصوله إلى مرحلة الجفاف.

من أهم الممارسات الواجب اتباعها تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر والبقاء في الظل إذا امكن؛ وإذا كان لابد من ذلك ينبغي إرتداء قبعة فوق الرأس والعمل بطريقة معتدلة تضمن عدم حدوث إرهاق مفاجئ بسبب التعرض للشمس.

شرب الماء على الإفطار وبعده والإستمرار بذلك من موعد الإفطار وحتى الإمساك لتصل الكمية إلى نحو ليترين. 

وعلى الرغم من ضرورة شرب المياه إلا انها ليست المصدر الوحيد لترطيب الجسم، فمثلا تحتوي الوفاكه على نسبة لا بأس بها من المياه مثل البرتقال والفراولة وغيرها، إلى جانب العصائر الطبيعية.

قمر الدين من الاطعمة التي نراها في شهر رمضان بكثرة وهو ليس عن عبس بل إنه من الأطباق التي تمنع حدوث مشاكل المعدة المرتبطة بتراكم الأحماض الهضمية، الناتجة عن نقص السوائل في الجسم.

الوقاية من الجفاف خلال هذا الشهر تحتاج كذلك إلى التخفيف من المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين او كميات كبيرة من السكريات.

فالجفاف يتميز بأنه تدريجي، و في المراحل الأولى يمكن علاجه ببساطة بتناول سوائل في حالة الشعور بخطر .لكن الحالات المتقدمة قد يتطلب الأمر الدخول الى المستشفى وتعليق مصل لتعويض السوائل والأملاح التي فقدها الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى