رمضان

كيف تحافظ على نشاطك خلال شهر رمضان

مع طول ساعات الصيام هذا العام التي تصل الى حوالى 16 ساعة في بعض دول المنطقة، يفقد الكثير من الصائمين نشاطهم ويشعرون بأنهم غير قادرين على ممارسة مهامهم واعمالهم اليومية.

الا ان هناك بعض الخطوات التي ينبغي اتباعها لتجنب الخمول والكسل:

  • الغذاء الصحي

ان نوعية الغذاء التي نتناولها في شهر رمضان تسهم الى حد كبير في اعطاء الجسم الطاقة الكافية لإتمام الصيام في اليوم التالي؛ ومن هنا كان التركيز الدائم على تناول وجبات خفيفة وصحية وتقسيمها على مراحل لكي يستوعب الجسم هذا الغذاء ويحوّله الى طاقة.

  • تأخير وجبة السحور

كلما كانت وجبة السحور في ساعة متأخرة قريبة من وقت الامساك، كلما كان الجسم قادرا على العمل بشكل افضل في اليوم التالي؛ هذه الوجبة الاساسية تؤدي عملها داخل الجيم تماما كوجبة الفطور في الايام العادية لجهة منح الجسم الطاقة اللازمة طوال اليوم.

  • تقليل ساعات العمل

وهو ما تلجأ الكثير من المؤسسات العامة والخاصة الى تقليص دوام العمل اذ ان الجسم يجب ان يعمل وفق امكانياته ومن دون أي محاولة منّا لإجهاده اكثر من اللازم.

  • النوم

بإمكان الصائم ان ينام عند منتصف الليل لبضع ساعات ثم يستيقظ لتناول وجبة السحور على ان ينام عدد الساعات القليل المتبقي للذهاب الى العمل؛ قد يكون هناك صعوبة في الاستيقاظ ولكنها سرعان ما يزول عند القيام من السرير. وعند العودة يمكن استغلال فترة القيلولة في مرحلة بعد الظهر لتقوم بنشاط بعد ذلك.

  • النشاط البدني

والمقصود هنا الرياضة والتي يجب ان تكون على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع؛ اما توقيتها فإما قبل الافطار مباشرة على ان ينتهي الصائم من رياضته قبل ربع ساعة على الاقل من موعد الاذان، او بعد تناول الافطار بساعتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى