صحة عامة

الكورتيزول والتوتر… كيف يؤثر على الجسم؟

 يشتهر هرمون الكورتيزول في الاستجابة للضغط النفسي وعند حدوث أي اضطراب في مستوياته تظهر العديد من المشاكل في الجسم.

تحتوي جميع خلايا الجسم على مستقبلات الكورتيزول وهو ما يبرر تأثيره على جميع أعضاء الجسم؛ يمكن لهذا الهرمون أن يحفز الكثير من استجابات التهديد الفورية تقريبًا التي تشمل سرعة دقات القلب، ارتفاع نسبة السكر في الدم، تنفس سريع، حدة الحواس.

تقلبات هرمون الكورتيزول تؤثر كذلك على المزاج والهضم والتمثيل الغذائي، كما يحث الجهاز المناعي على الاستجابة للمرض.

الكورتيزول والقلق

يرتبط هرمون الكورتيزول بالتوتر والقلق بشدّة فسرعان ما يتم تفعيل هذا الهرمون من قبل في حالات التوتر والضغط العصبي والخوف الشديد، حيث يتم تفعيل هذه الوظيفة عند التعرض لموقف خطر.

ما إن نتعرض لموقف مان يتم إطلاق إنذار من قاعدة الدماغ من خلال الجمع بين الإشارات العصبية والهرمونية؛ هذا النظام ينبه الغدد الكظرية الموجودة فوق الكليتين لإطلاق موجة من الهرمونات بما في ذلك الأدرينالين والكورتيزول.

يزيد الأدرينالين من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم ويعزز من إمدادات الطاقة. اما الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي، فيرفع مستوى السكر في مجرى الدم ويعزِّز استخدام الدماغ للغلوكوز ويزيد من توفر المواد التي تعمل على إصلاح الأنسجة.

يعمل الكورتيزول كذلك على تغيير تفاعلات جهاز المناعة وتثبيط الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وعمليات النمو.

وظيفة هرمون الكورتيزول

إن وظيفة الكورتيزول تطال الكثير من العمليات الحيوية وتوازن عمل أجهزة الجسم. تشمل الوظائف والتأثيرات الأساسية لهذا الهرمون:

  • تنظيم الاستقلاب من المهام الأساسية لهرمون الكورتيزول، حيث ينظم عملية استهلاك المواد المغذية وتوزيعها وكيف يستعمل الجسم الكربوهيدرات، الدسم، والبروتين، لذلك يسبب الخلل في مستويات الكورتيزول خللاً في الوزن وتوزيع الدهون في الجسم.
  •  ضغط الدم: يمتلك هرمون الكورتيزول تأثير مباشر على ضغط الدم حيث يسبب ارتفاعه أو انخفاضه.
  •  ضبط الاستجابة المناعية: يؤثر هذا الهرمون على استجابة مناعة الجسم لحالات المرض والالتهاب، حيث يخفف من آثارها ويساهم في السيطرة عليها.
  • التحكم بمستوى السكر في الدم: حيث يرفع هرمون الكورتيزول نسبة السكر في الدم في حال نقصها.
  • تنظيم النوم والاستيقاظ من خلال اختلاف تركيز هرمون الكورتيزول خلال فترات النهار والليل.
  •   التأثير على حيوية وطاقة الجسم حيث يرفع من نشاط وطاقة الجسم عند الحاجة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى