صحة عامة

فيتامين “ب” المركّب… هذه هي أنواعه وفوائده

فيتامين “ب” هو مجموعة من الفيتامينات الذائبة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائف عدة لاحتوائه على عناصر غذائية تحافظ على صحة الجسم. 

إن أهمية الحصول على القدر الكافي من مجموعة فيتامين “ب” تكمن في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، فمن الضروري الحصول على ما يكفي منه سواء من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية

تعرّفوا معنا على أنواع فيتامين “ب” ودوره للجسم:

  • فيتامين ب1 ( الثيامين)

يحافظ على وظائف أجهزة الجسم ومنها القلب والمخ.

  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين)

يساعد على كسر الدهون التي توجد بالجسم.

  • فيتامين ب 3 (النياسين)

يحافظ على صحة الأعصاب والجلد، ومهم لصحة الجهاز الهضمي، ويساعد على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم.

  • فيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك)

يحافظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي.

  • فيتامين ب6 (البيريدوكسن)

مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء الهامة لنقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

  • فيتامين ب7 (البيوتين)

ضروري للحفاظ على صحة الشعر والأظافر وتقوية الأعصاب.

  • فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

يقي من تعرض الجنين للعيوب الخلقية ومهم لصحة الحامل.

  • فيتامين ب12 (كوبالامين)

يقي من فقر الدم والأنيميا ومهم لصحة الإنسان بشكل عام.

لكن ما هي فوائد فيتامين ب المركب؟

يساعد فيتامين ب المركب على تقوية الأعصاب بالجسم، ومنها أعصاب اليدين والقدمين والعين، حيث أن فيتامين ب1 وفيتامين ب3 يسهمان في تعزيز أداء الجهاز العصبي، ونقصه قد يتسبب بأمراض الأعصاب، إلى جانب الوقاية من مرض ألزهايمر.

فيتامين ب يقي من الإصابة بالصداع النصفي والتخفيف منه، ومن أنواع فيتامين ب التي تساعد على ذلك فيتامين ب6، فيتامين ب9، وفيتامين ب12. كما يسهم فيتامين ب12 في التقليل من نسبة الإصابة بالاكتئاب والقلق، ويساعد في ذلك  فيتامين ب9 لما له من دور في تعديل الحالة المزاجية والوقاية من القلق والتوتر.

يمكن كذلك الشفاء من الجروح الجلدية بمساعدة فيتامين ب12 الذي يعمل على التئام الجروح بشكل فعال.

 من فوائد فيتامين ب المركب أيضاً   الوقاية من الالتهابات التي تصيب الجلد، نظراً لدوره في تنشيط  الدورة الدموية. كما ان وجود كمية وفيرة منه تسهم في  حماية الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك والإسهال.   يسهم كذلك في  تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من التعرض للفيروسات والبكتيريا.

فوائد جمالية

يتميز فيتامين “ب” بالفوائد الجمالية الكثيرة التي يمنحها للجسم، حيث ثبت مؤخراً انه يدخل في تركيبة العديد من كريمات الوجه التي يمكن أن تمنع ظهور علامات الشيخوخة، حيث انه يزيد جمال البشرة ويحافظ على رطوبتها وكما يجعل الجلد أكثر نعومة الى جانب دوره في الحد من جفاف البشرة. ان استخدام فيتامين “ب” يقلل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

كما ان فيتامين “ب” المركب يسهم في تحسين من صحة الشعر والجلد والأظافر و تلف خلايا الجلد الميتة وتجديد الخلايا ما يعني المحافظة على شباب البشرة. وعند نقصه من الجسم، تصاب البشرة بالجفاف وتظهر التجاعيد وحب الشباب فضلا عن التهابات في الجلد

اما تساقط الشعر، فهو ناتج عن نقص فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب5 وب6 ما يؤدي الى ضرر في بصيلات الشعر؛ كما ان نقص فيتامين ب9 أو حمض الفوليك يؤدي الى وقف نمو الشعر، ونقص فيتامين ب7 ( البيوتين ) يؤدي الى تساقط الشعر.

من أين نحصل على فيتامين “ب”؟

يمكن الحصول على فيتامين “ب 1” عند تناول الكبد، والخميرة، والحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر، والحبوب المدعمة.

يتواجد فيتامين “ب 2” في الحليب ومنتجاته كاللبن والجبنة.

اما اهم مصادر فيتامين “ب 3” الغذائية فهي الحليب، والبيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والحبوب الكاملة، والحبوب المدعمة مثل: الخبز المدعم، والمكسرات.

فيتامين “ب 6” يتواجد في العديد من المصادر الغذائية، حيث تعتبر اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والفواكه غير الحمضية، والحبوب المدعمة، والكبدة مصادراً عاليةً له.

بالنسبة لأماكن تواجد الفيتامين “ب12” في الأغذية، فهو يتميز بكونه محصوراً فقط في المصادر الحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان، والبيض.

اما “ب 7″، فمن الممكن الحصول عليه بكميات كافية بمجرد التنويع في تناول الأغذية، كما يمكن أن تعمل البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي على تصنيع البيوتين.

فيتامين “ب 5” موجود بكمياتٍ عاليةٍ في لحم العجل، والدواجن، واللحوم الداخلية، والحبوب الكاملة والبطاطس، والبندورة، والبروكلي، ولكن تتم خسارة حمض البانتوثينيك بسهولة في عمليات إنتاج الطعام، مثل التفريز والتعليب.

فيتامين “ب 9” يتواجد بشكل خاص في البقوليات والخضروات، وخاصة الخضروات الورقية الخضراء، وهو موجود في الحبوب المدعمة والبذور والكبدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى