صحة عامة

كيف تتحكّم الغدة الدرقية بهرمونات الجسم؟

تتحكّم الغدة الدرقية في خلايا الجسم من خلال ما تفرزه من هرمونات، فتصنع هرمونان يفرزان في الدم هما T4 وT3.

 هذان الهرمونان ضروريان لجميع الخلايا في جسم الإنسان لتعمل الأعضاء بشكل طبيعي. كما تتحكم تلك الهرمونات في معدّل تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة في الخلايا والأنسجة، وكمية الأوكسجين التي يتم استخدامها. 

تعمل الغدة الدرقية جنبا إلى جنب مع الغدة النخامية التي تنظّم كمية الهرمونات التي يتم إطلاقها. تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون  T4، لكن هذا الهرمون ليس نشطًا بدرجة كبيرة، فيتم تحويل هرمون T4 إلى هرمون T3 من خلال أحد الإنزيمات الذي يزيل إحدى ذرّات اليود، ويعدّ هرمون T3 هو الشكل الفعّال للثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.

للغدة الدرقية فوائد للقلب والأوعية الدمويّة من خلال ما تمتلكه الهرمونات التي تفرزها من تأثير على أجزاء القلب والأوعية الدمويّة؛ هرمون T3 الذي تفرزه الغدة الدرقية يزيد من سرعة انبساط وانقباض القلب وقوته. كما يعمل هذا الهرمون على التقليل من مُقاومة الأوعية الدمويّة ومن ضمنها الشرايين التاجية.

كما تعتبر الغدة الدرقية مركز التحكّم بعملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتؤثّر على وظائف الدماغ والقلب والكلى، وعلى درجة حرارة الجسم ومعدّل النمو وقوّة العضلات ووظائف الأعصاب المختلفة. 

قوة العضلات تستفيد من الغدة الدرقية أيضا، فالهرمونات التي تفرزها تجدد العضلات الهيكلية وتؤثر على نقل المواد من خلالها حيث تعمل على زيادة تدفّق أيونات الكالسيوم بداخلها، كما تزيد من إرتشاح البروتونات عن طريق الغشاء الداخليّ للميتوكندريا، كما يعمل على تحفّيز الأكسدة، إلى جانب إنتاج الطّاقة بهذه العضلات.

تعمل هرمونات الغدة الدرقيّة على تحفيز البنكرياس لينتج بعض المواد التي تؤدي إلى تكوين عدد من الخلايا المنتجة لمادة الأنسولين بداخل البنكرياس.

الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تعمل كذلك على زيادة إنتاج المصدر الأساسي للطاقة في أغلب العمليات الخلوية بالجسم وهو الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، كما تحافظ على ما يوجد داخل الخلايا وخارجها من نسب الأيونات المتمثلة في البوتاسيوم، والصوديوم وغيرهم؛ وتُنظّم كذلك عمليّات بناء الدهون  واستقلابها وهدمها، وبناء البروتين وإنتاج الجلوكوز. 

كما تؤثر بشكل كبير على إنتاج الكوليسترول بالجسم، وكذلك تعمل على إخراجه على شكل ستيرويدات، أو اخراجه مع الأحماض الخاصة بالعصارة الصّفراويّة.

حدوث أي تغيير في نسب الهرمون الذي يحفز الغدة الدرقية يؤثر على الوزن؛ فالأشخاص يكون لديهم كتلة جسم أعلى في حالة وجود نسب عالية من الهرمون الذي يحفز من الغدة الدرقية لديهم، وعلى العكس تماما فالأشخاص الذين يكون لديهم نسب قليلة من الهرمون السابق فإن  كتلة جسمهم تكون أقل.

من فوائد الغدة الدرقية كذلك الكالسيوم والبوتاسيوم من خلال إفرازها لهرمون الكالسيتونين الذي يعمل على ضبط نسب البوتاسيوم والكالسيوم بالجسم، بالإضافة إلى دور هرمون الكالسيتونين الفعال في مساعدة الكلى على إعادة امتصاص الكالسيوم.

خلال أشهر  الحمل، فإن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية ضرورية جداً في التطوّر الطبيعي والسليم لدماغ الجنين، ولجهازه العصبيّ حيث يعتمد الجنين في 1/3 الأوّل من الحمل على ما تفرزه الغدة الدرقيّة للأم من هرمونات تصله من خلال المشيمة.

اضطرابات الغدة الدرقية

إفراز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية يجعل من خلايا الجسم تعمل بشكل أسرع من المعتاد وهو ما يسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب أو زيادة نشاط الأمعاء.

أما إفراز القليل من هرمونات الغدة الدرقية فيؤدي إلى تباطؤ عمل خلايا الجسم، الذي ينعكس على ضربات القلب التي ينخفض معدلها وكذلك حركة الأمعاء، وتسمى هذه الحالة قصور الغدة الدرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى