صحة عامة

كيف تنتقل الجراثيم عبر الغذاء؟

يمكن للجراثيم التي تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي الانتقال إلى الطعام في مراحل إعداد الطعام كافة وبطرق عدة.

فقد تتلوث المواد الغذائية وهي في مصادرها الأولى، او أثناء نقلها وتسويقها، أو أثناء طهيها وإعدادها للأكل، او حتى بعد طهيها وتركها مكشوفة للتلوث عن طريق الحشرات او المبيدات الحشرية. 

يمكن ان يحدث التلوث الغذائي ايضا أثناء عمليات تجهيز الطعام وتوزيعه بسبب عدم الالتزام بالنظافة او بسبب وجود أشخاص حاملين للميكروبات من بين المشتغلين في عمليات التجهيز والتوزيع او بسبب تعرض المأكولات للحشرات الناقلة للمرض، او بسبب فسادها بعد طهيها، او بسبب استخدام زيوت رديئة او مغشوشة.

الغذاء الخام يعد أهم مصادر الجراثيم والتسمم الغذائي، وهناك أغذية يطلق عليها الأطباء «عالية المخاطر» لكونها من أكثر الأطعمة التي تسبب التسمم الغذائي إذا لم يتم تحضيرها أو طهيها بطريقة جيدة، او أنها أكثر عرضة للتلوث من غيرها، مثل منتجات الألبان غير المبسترة، اللحوم والدواجن النيئة، البيض النيء، المأكولات البحرية، الخضروات النيئة.

يمكن للجراثيم أن تنتقل إلى الطعام إذا لم يتم اتباع إرشادات ومعايير النظافة في أي مرحلة من مراحل تحضير الطعام؛ فالنظافة الشخصية وارتداء القفازات أثناء تجهيز الطعام ضروري في المطاعم، حيث يمكن انتقال الجراثيم من أحد العاملين إلى الطعام بمجرد لمسه أو من خلال السعال والعطس.

بالإضافة الى ذلك، استخدام الماء الملوث في غسل الأطعمة يمكن أن يسبب تلوثه بالجراثيم وبالتالي الإصابة بالتسمم الغذائي. كما ان الحشرات او الحيوانات الأليفة يمكن ان تساعد على نقل الجراثيم إلى الطعام وتلويثه.

يمكن اختصار أسباب حدوث التسمم الغذائي على النحو التالي:

  • عدم طهو الطعام جيداً.
  • عدم تخزين الطعام بشكل صحيح، وخصوصاً الطعام الذي يحتاج إلى تبريد في درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية.
  • حفظ الطعام المطبوخ من دون تبريد لفترة طويلة.
  • تناول الطعام الذي لمسه شخص مريض أو كان على اتصال بشخص مصاب بالإسهال والقيء.
  • انتقال التلوث من مكان لآخر أثناء أعداد الطعام من خلال لوح التقطيع بسبب عدم غسله وتعقيمه بعد كل استعمال، حيث يُنصح باستخدام لوح تقطيع خاص باللحوم ولوح خاص بالخضار.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى