صحة عامة

لخفض الكوليسترول بدون دواء… إليكم الخطوات التالية

كثيرة هي المضاعفات الصحية التي يسببها ارتفاع الكوليسترول، ما يستوجب تناول بعض الأدوية؛ ولكن كيف يمكن خفض الكوليسترول بدون دواء؟

يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم مشكلة صحية تزيد من مخاطر أمراض القلب والشرايين، ولكن هناك بعض الخطوات التي تسهم في خفض الكوليسترول بما في ذلك الطعام والنشاط البدني.

إن اتباع النصائح الصحية يساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول، ومع مرور الوقت قد يقلل من جرعة الدواء لكن دائما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على أية خطوة.

تشير الدراسات في هذا المجال إلى إمكانية خفض مستويات الكوليسترول بنسبة تصل إلى 20% من خلال التغييرات الغذائية ونمط الحياة، على أن تختلف هذه النسبة بحسب المريض وعمره ونسبة ارتفاع الكوليسترول لديه وغيرها من العوامل. 

  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

هذا النوع من الأطعمة يرفع مستوى الكوليسترول في الدم بشكل كبير وينبغي الإمتناع عنه لاسيما في الفترة الأولى من اتباع الحمية الغذائية؛ تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الزبدة والسمن والشحوم الحيوانية، النقانق، قطع الدهون في اللحم، الكريما والقشطة وغيرها.

  • تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون

ينصح الاطباء وخبراء التغذية بالتوقف عن تناول اللحوم الحمراء لأن العديد منها يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والتي تسهم في رفع معدل الكوليسترول الضار (LDL).

 ينبغي اختيار الدجاج منزوع الجلد وتجنب اللحوم المصنعة. 

  • إضافة المزيد من الأسماك إلى النظام الغذائي

فالأسماك منخفضة في الدهون المشبعة والعديد منها يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب كما يمكن أن تعزز مستويات الكوليسترول النافع في الدم.

  • تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان

تساعد الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب والأوعية الدموية.

  •  تناول الحليب قليل الدسم والجبن والزبادي

على هذه الفئة من المرضى تناول منتجات الألبان قليلة الدسم من الجبن والحليب والقشدة واللبن لأن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على الدهون المشبعة بالإضافة إلى الكوليسترول.

  • النشاط البدني

يساعد النشاط البدني على خفض مستوى الكولسيترول، ويمكن أن تتراوح الأنشطة من المشي وركوب الدراجات إلى التمارين الأكثر قوة مثل الجري.

تؤدي ممارسة 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة كل أسبوع إلى تحسين مستويات الكوليسترول بشكل كبير.

اما أنواع الكوليسترول، فهي:

  • الكوليسترول الضار LDL : يساعد في عملية تجلط وتضيّق الشرايين، وهو النوع المضر الذي يؤدي إلى إغلاق الشرايين ومن الأفضل أن تنخفض مستوياته في الجسم. 
  • الكوليسترول الحميد HDL : يسهم في إزالة الكوليسترول الضار من الشرايين؛ وله وظيفة التنظيف وتطهير الأوردة الدموية وكلما ارتفعت نسبته كان أفضل.

كيف نقرأ فحص الكوليسترول؟

تتراوح نسبة الكولسترول الطبيعية في الجسم ما بين 140 إلى 200 ملغ/ ديسيلتر، ويتم معرفة مستويات الكوليسترول عن طريق فحص الدم وينصح عادة بعدم الأكل أو الشرب قبل إجراء الفحوصات لمدة 9 – 12 ساعة قبل أخذ عينة الدم والذي يحتوي على: 

  • المستوى الطبيعي للكوليسترول (الكلي) بالدم يجب ألا يتجاوز الـ 200 مليجرام/ديسيلتر. 
  • نسبة الدهون الثلاثية التي يجب أن تكون حوالي 100ملغ / ديسيلتر أو أقل. 
  • الكوليسترول الحميد يجب أن يكون أكثر من 34 ملغ / ديسيلتر للرجال، وأكثر من 45 ملغ / ديسيلتر للنساء. 
  • الكوليسترول الضار يجب أن يكون أقل من 160 ملغ / ديسيلتر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى