صحة عامة

ماذا يكشف اللسان عن حالتنا الصحية؟

يعتمد الأطباء على فحص اللسان في بادئ الامر لما يكشفه لون اللسان وشكله من أسرار تتعلق بصحتنا.

فحص اللسان قبل اي عضو آخر يساعد الطبيب في التحقق عن الكثير من المعلومات حول صحة المريض، كونه مرتبط بالمخ وأعضاء الجسم الأخرى عبر مسارات عصبية ما يعني أن وجود مشكلة صحية ما يمكن ان يظهر أثرها على اللسان.

اللسان الطبيعي وردي اللون مغطى بطبقة خفيفة، وسطحه خشناً بعض الشيء. اختلاف المظهر لفترة طويلة وبشكل واضح هو دلالة على الإصابة بمرض ما.

لون اللسان

  • اللون الوردي الفاتح

هو لون اللسان الطبيعي ويدل على أن الحالة الصحية جيّدة والجسم يخلو من أي مشاكل صحية أو أمراض.

  • اللون الأحمر

يمكن ان يكون ناتجاً عن رد فعل تحسسي نتيجة تناول دواء معين، او التهاب اللسان؛ قد يكون دلالة على وجود نقص في فيتامين “ب”، او ربما المريض يعاني من الحمى القرمزية او مرض كاواساكي.

  • اللون الأصفر

ينتج هذا اللون بسبب نمو البكتيريا التي تغزو الفم فتؤدي الى الجفاف، كما ان التدخين يمكن ان يؤدي الى اصفرار اللسان إضافة الى عدم الإهتمام بنظافة الفم. اللون الاصفر يمكن ان يخبر الطبيب عن وجود يرقان او صدفية. أما الدراسات الحديثة فتشير الى ان اللسان الاصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

  • اللون الأبيض

عند تحول اللسان الى الأبيض، فهو يدل على وجود عدوى فطرية حيث يغطي اللسان طبقة من المخلفات والجراثيم والخلايا الميتة؛ لكن هذه الحالة ليست مقلقة لأنها مؤقتة تزول مع زوال العدوى.

  • اللون الأسود أو الرمادي

ثمة أعراض جانبية نتيجة العلاج بمضادات حيوية، وسرعان ما يختفي اللون مع التوقف عن الدواء. يمكن لبعض الأدوية الأخرى أن تؤدي إلى تلطخ اللسان باللون الأسود مثل المسكنات، ومضادات الاكتئاب، وخافضات ضغط الدم والعديد من مضادات الميكروبات.

  • اللون الأزرق

إشارة الى نقص الاوكسجين الناتج عن مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى أو الأوعية الدموية وهو ما يستدعي التدخل الطبي الفوري؛ في بعض الاحيان، فإن الأكزيما هي احتمال لتغير لون اللسان الى الأزرق.

شكل اللسان

اللسان الذي يحتوي على نتوءات أو تشققات يكشف عن مجموعة من المشاكل الصحية المحتملة وذلك بحسب موقعها.

 النتوءات في مقدمة اللسان علامة على عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حتى رد فعل تحسسي محتمل للأدوية، أما التشققات العميقة في وسط اللسان فهي تشير الى أن المريض عرضة لمشاكل بالجهاز الهضمي.

 القروح يمكن أن تشير إلى وجود خلل في الجسم، أما النتوءات في طرف اللسان الخارجي فهي تدل على احتباس السوائل في الجسم.

اللسان المنتفخ يمكن أن يكون دلالة على وجود نقص في المغذيات والسوائل بالجسم.

 اللسان الرقيق يخبر الطبيب عن وجود حالة من الجفاف في الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى