صحة عامة

ما هو الفطر الأسود وما علاقته بفيروس كورونا؟

لم ينهض العالم بعد من تداعيات فيروس كورونا حتى ظهر داء جديد هو “الفطر الأسود” ولكن هذه المرة من الهند. 

ما هو الفطر الأسود؟ وما مدى خطورته؟ ماذا عن علاقته بفيروس كورونا؟ ولماذا في الهند؟

تشير المراكز المتخصصة لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية أن داء الفطر الأسود سببه عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

تتسلّل الإصابة الى الجسم عبر استنشاق الخلايا الفطرية من خلال أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأوكسجين.

نادراً ما يحدث هذا النوع من العدوى الفطرية وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا. أما الاكثر عرضة للإصابة، فهم من يعانون من ضعف شديد في المناعة كمرضى نقص المناعة المكتسبة بسبب استخدامهم مثبطات المناعة والكورتيزون لمدة طويلة، وكذلك مرضى السكري الذي يتناولون أدوية الكورتيزون.

لكن لابد من الاشارة الى ان هذا الداء ليس بجديد أي أنه ليس مرتبطاً بفيروس كورونا بل موجود منذ زمن طويل. وهناك أنماط عديدة من الفطر الأسود منها ما يصيب الرئتين أو الجلد أو الدماغ ومنها ما ينتشر ليصيب أعضاء أخرى في الجسم.

لذلك، تختلف أعراض المرض باختلاف العضو المصاب، فقد يكون مصحوباً بسعال وضيق في التنفس حال إصابة الرئتين، أو يكون مصحوباً ببثور وتقرحات واسوداد البشرة في حال إصابة الجلد أو تغير في لون الجلد عند الأنف وضعف الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

أما أبرز أعراض الفطر الأسود، فهي:

  • ألم موضعي أو تنميل أو تورم في عظم الوجنة
  • ظهور سواد فوق الأنف أو تغير في اللون
  •  مشاكل في الفك
  • مشاكل في البصر
  • ألم في الصدر
  • تفاقم أعراض الجهاز التنفسي
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • انسداد الأنف أو احتقان وسيلان الأنف

وفي حال تأثرت الرئتين بالفطريات، فقد يعاني المريض من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

ما مدى خطورة الإصابة؟

يجمع الخبراء على ضرورة اكتشاف العدوى في وقت مبكر ليتم العمل على إزالة الانسجة الميتة؛ وينتشر الفطر عبر الجهاز التنفسي ويؤدي إلى تآكل هياكل الوجه وقد يضطر الجراح في بعض الحالات المتقدمة الى ازالة انف المريض  او عيونه وربما فكّه لمنع وصول المرض الى الدماغ.

يصل معدل الوفاة بالعدوى الى 54%، وللأسف بمجرد الإصابة يصبح المريض أكثر عرضة للموت.  

العلاقة بفيروس كورونا

قد يكون مرضى فيروس كورونا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية. حتى الآن، توصل العلماء الى ان مرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكري وتمت معالجتهم بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية.

فالاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا هي المسؤولة عن تفشي الإصابة بداء الفطر الأسود.

وعليه، يعتبر كوفيد – 19 هو العامل الأكثر خطورة للإصابة بداء الفطر الأسود، حيث يعاني المريض حينها من انخفاض مطّرد في الخلايا الليمفاوية؛ وبالتالي يكون الأشخاص المصابون بفيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى الفطرية.

لماذا يكثر في الهند؟

مع ارتفاع أعداد الاصابات بفيروس كورونا في الهند والاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا، فقد نتج عن ذلك تفشي الإصابة بالفطر الأسود. ولعل ما عاشته الهند من رعب وهلع جراء الانتشار الواسع للجائحة، تم الإفراط في استخدام الستيرويدات لمكافحة كوفيد-19 ما ساعد على انتشار الفطريات السوداء.

ثم ان الهند تعتبر من اكثر البلدان التي ينتشر فيها مرض السكري في العالم، بالنظر إلى عدد حالات الفطريات السوداء بين مرضى السكري والمتعافين من كورونا. كما أن العديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا تثبط جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة العدوى الفطرية.

يمكن الوقاية من الفطر الأسود بالحرص على تقوية أجهزة المناعة والتحكم في مرض السكري والاستخدام الأمثل للعقاقير المثبطة للمناعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى