صحة عامة

من أين نحصل على الحديد وما هي فوائده؟

الحديد من المعادن المهمة في الجسم، ونقصانه يمكن ان يؤدي الى فقر الدم والدوار والتعب وغيرها. لكن فوائده لا تنحصر عند هذا الحد.

يمد الحديد الخلايا بالأوكسجين وعند نقصانه ينقص الأوكسجين من الخلايا، وله دور في صناعة الكثير من الخلايا، حيث يدخل في تكوين حوالي 65-75% من هيموجلوبين الدم وهو بروتين يوجد في خلايا الدم الحمراء يقوم بعملية نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم.

نقص الحديد في الجسم يولّد الشعور بالتعب والضعف نتيجة انخفاض مستوى هيموجلوبين الدم؛ ولكن في المقابل، فان زيادته في الجسم تؤدي الى مضاعفات مثل زيادة إنتاج الشقوق الحرة التي تسبب الالتهابات بالجسم، وكذلك فإنها تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي ما قد تسبب تلفاً لأعضاء مثل القلب والكبد.

من هنا، يوصي الأطباء بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة الحديد في الجسم قبل تعديل الجرعات او تناول أي متمم غذائي وعدم تناوله الا بعد استشارة الطبيب.

يتواجد الحديد في الدم، وتحديداً في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في خلايا العضلات؛ حيث تعمل خلايا الدم الحمراء بواسطة الحديد على حمل الأوكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في حمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتمّ الزفير، ويلعب الحديد دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الكيميائيّة الهامة في الجسم.

فوائد الحديد للجسم

كثيرة هي الفوائد التي يحملها الحديد للجسم ويمكن تحديدها على النحو الآتي:

  •  تشكيل الهيموغلوبين وهي من أهم فوائد الحديد للجسم لان الهيموغلوبين هو العنصر الأكثر أهمية على حمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم فيعطي اللون الأحمر الداكن للدم الذي تتكوّن منه خلايا الدم الحمراء والتي تنقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم.
  •  ناقل الأوكسجين، حيث يمدّ خلايا الجسم بالأوكسجين وعند نقصانه ينقص الأوكسجين من الخلايا ما يعني انه يساعد على نقل الأوكسجين من الخلايا إلى خلايا أخرى. ان ان الدور الذي يقوم به الحديد كناقل للاكسجين يجعله مهما للغاية في جسم الإنسان نظرا لأهمية الأوكسجين من قبل كل جزء من الجسم لأداء وظائفه الروتينية اليومية .
  • صحة العضلات من خلال انتاج ميوجلوبين العضلات الذي يخزّن الأوكسجين فيها، ما يجعله ضروري للتخلص من تقلص العضلات وآلامها. فالحديد يدخل في تركيب ميوجلوبين العضلات Myoglobin المسؤول عن تخزين الاوكسجين لاستخدامه في انقباض العضلات.
  • كمية الحديد المناسبة تحد من الاصابة بفقر الدم، حيث تكون خلايا الدم الحمراء لا تحمل ما يكفي من الأوكسجين إلى الجسم، لأنّها لا تملك ما يكفي من الحديد، لذلك يشعر الأشخاص الّذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد في كثير من الأحيان بالتعب الشديد. ويعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد أفضل مثال على نقص المعادن، ذلك ان كمية الحديد الكافية طوال حياة الشخص تساعد على منع فقر الدم.
  • صحة  الشعر وجماله  كونه احد المكوّنات الأساسيّة للشعر والأظافر؛ فالحديد يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويحمي فروة الرأس من القشرة، ويقوّيها بدون أن يجعل الشعر. فالحديد يلعب دورا أساسيا في التغذية والأوكسجين في جذور الشعر، ونقصه يمكن أن تتسبب في سقوط الشعر، وضعف وجفاف الشعر .
  • كمية الحديد المناسبة في الجسم تحد من مشاكل الكلى والفشل الكلوي من خلال الحفاظ على كمية الحديد الطبيعية في الجسم.
  • متلازمة ما قبل الحيض فوجود كمية كافية من الحديد كفيل في الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل الدوخة وتقلب المزاج وارتفاع ضغط الدم وغيرها، حيث ان نقص الحديد يزيد من تقلبات المزاج والاكتئاب في تلك الفترة.
  • الحمل :على الحامل ان تحصل يوميا على 27 ميلليغرام من الحديد يوميا لأنهن تستهلك الحديد في نمو الجنين. خلال فترة الحمل، يلجأ الأطباء الى وصف الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض أي نقص قد تصاب به الحامل.
  • صحة الجلد والأظافر  كونه من العناصر المفيدة لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة، حيث يساعد الحديد على تنشيط الفيتامينات التابعة لمجموعة B أيضا.

الكمية الموصى بها

  • يحتاج الرجل البالغ والسيدة بعد انقطاع الدورة الشهرية إلى نحو 10 ملغم يومياً كحد أدنى.
  •  النساء قبل انقطاع الدورة يحتجن إلى 18 ملغم يوميا كحد أدنى.
  •  الأطفال من سبعة أشهر حتى السنة هم بحاجة إلى نحو 11 ملغم يوميا.
  •  من عمر السنة وحتى 8 سنوات يحتاجون إلى متوسط من 7 إلى 10 ملغم يوميا.
  •  من عمر 9 سنوات وحتى 18 سنة يحتاج الأطفال الذكور إلى متوسط من 8 إلى 11 ملغم يوميا، والإناث في الفئة العمرية نفسها يحتجن إلى متوسط من 8 إلى 15 ملغم يوميا.

من أين نحصل على الحديد؟

يوجد الحديد في الكثير من العناصر الغذائية المختلفة مثل البيض، وخصوصا الصفار، والكبدة والدواجن واللحوم الحمراء، وفي أسماك السلمون والتونة وسمك المحار والخضراوات والسبانخ والشوفان والفواكه المجففة مثل البلح والتين والمشمش والفاصوليا الجافة والفول وفول الصويا، والمكسرات مثل الجوز والزبيب واللوز.

ينصح الاطباء مَن يعانون من نقص كبير في الحديد بتناول بعض الادوية او المتممات الغذائية لتعويض النقص.

 من النصائح الموصى بها للاستفادة المثلى من الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر هي تناول فيتامين «سي» مع المأكولات التي تحتوي على الحديد لأنه يساعد في زيادة امتصاصها.

 كما ينصحون بعدم تناول الشاي مباشرة بعد تناول هذه الوجبات لأن حمض «التانيك» الموجود في الشاي يقلل من امتصاص الحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى